آخر تحديث :السبت 28 مايو 2022 - الساعة:20:59:23
آخر الأخبار
في حوار مع الدكتورة أماني عبدالوسع ... نصائح وفوائد للصائمين
(الأمناء نت /حاورها/مريم بارحمة )

الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة قال تعالى : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }، ولأهمية الصيام ورد عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في حديث قدسي أنه قال: (قال الله- عز وجل-: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به).
وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر"». وفي رواية: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر».
وللصيام فوائد روحانية ودينية وصحية ومن فوائد الصيام الصحية تعزيز عمل الجهاز الهضمي بسبب تناول الألياف الموجودة بالتمر أثناء الإفطار، فالصوم ينفي الفضلاتِ المتعفِّنةَ من المعدة والأمعاء، ويريحُ جهازَ الهضم بعض الوقت من عناء العمل ويساعد في حرق الدهون، وطرد السموم من الجسم، وانخفاض الكوليسترول في الدم، كما أن الصيام يؤثر إيجابا على الجهاز العصبي ويسهم في انخفاض مستوى التوتر والقلق والاكتئاب والاضطرابات النفسية والعاطفية، وترك التدخين، والصيام علاج لبعض الأمراض كالسمنة وارتفاع الضغط الشرياني، والتهاب الكُلَى الحادِّ، والحصواتِ البولية، وأمراض الكبد، وحويصله الصفراء من التهابات وحصوات، وهو مفيدٌ لأمراض القلب وأمراض المعدة، وأمراضُ الدم، وكذلك أمراضُ العروق كالروماتيزم.
وأصدر العالم الأمريكي مالك فادن وهو عالم في صحة الكبار، كتاب يحمل عنوان "الصيام" قال فيه: "إن الصوم نافعٌ للجسم، يصفِّيه من رواسب السموم، التي تشتمل عليها الأغذية والأدوية".

 

 

وفي هذه الزاوية تستضيف موقع وصحيفة 4 مايو الدكتورة أماني عبدالواسع أحمد مقبل، اخصائية باطني في مستشفى الصداقة التعليمي-عدن.
لتسليط الضوء أكثر على فؤاد الصيام الصحية من خلال الحوار الاتي:
-ما أكثر الأعراض التي تصيب الصائم نتيجة عدم تناول الماء ساعات طويلة اثناء الصيام؟
 الجفاف وهذا يؤدي الى مغص كلوي وهبوط في الدورة الدموية.

- كيف يمكن للصائم تجنب الجفاف اثناء الصيام؟
يمكن تجنب الجفاف اثناء الصيام عن طريق تناول ما لا يقل 2 لتر من السوائل يوميا في الفترة القصيرة بين الإفطار إلى السحور. 

- ما هي أهم أسباب الأمراض التي تصيب الصائم؟
أهم أسباب انتشار الأعراض في رمضان وهي الاضطراب في المعدة وعسر الهضم والحرقة والتقيؤ أحيانا والدوار.
وسبب انتشار هذه الأعراض في رمضان بسبب التغيير في عادات وأوقات الأكل والإفراط بتناول الطعام ذات الأصناف المتنوعة.

- ما هي أكثر الفئات تعرضا للأمراض برمضان النساء أو الرجال أم الأطفال؟ 
أكثر الفئات تعرضا للأعراض هم البالغين من الجنسين، حيث ان الأشخاص الذين يبلغون أكثر من 50 عام قد يتعرضون للجفاف والعطش والدوار، بينما الأشخاص الأصغر سناً قد يعانون من الشعور بالمغص والألم؛ بسبب فقدان السوائل في الجسم.

 

- بالنسبة لكبار السن كيف يمكنهم الصيام وتجاوز التعرض لمشكلات صحية؟
عدم الإفراط في الأكل وتناول الأكل المناسب لهم وتجنب الحرارة، وشرب الكثير من الماء خلال فترة الإفطار، والحفاظ على الجسم رطبًا والالتزام بالأكل الصحي. 

- هل تناول بعض الوجبات تعرض الصائم لمشاكل زيادة الوزن؟
نعم، الإكثار من تناول الوجبات الدسمة والمقلية إضافة إلى النشويات مثل الأرز والمكرونة والخبز من الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن. 

- ما أفضل الأطعمة والوجبات التي يجب أن يتناولها الصائم؟  
أفضل الأطعمة التي يجب تناولها الصائم هي التمر، والخضروات والفواكه 
والبطيخ، حيث توفر الترطيب لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء وتمنع الإمساك
كما أن الزبادي جيد لبكتيريا الأمعاء، والشوربة حيث تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات سهلة الهضم. والسمك يعد مصدر للبروتين والدهون الصحية الغير مشبعة التي تسهم في تعزيز صحة القلب والدماغ ومقاومة الأمراض.

- هل تفضل الرياضة أثناء الصيام أو بعد الإفطار؟ وما أهم رياضة يمكن أن يمارسها الصائم؟
الوقت المفضل لممارسة الرياضة في رمضان هو قبل موعد الإفطار مباشرة أو بعد وجبة الإفطار بساعتين على الأقل حتى تنتهي عملية الهضم. الرياضة المفضلة في رمضان هي رياضة المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة هما الأكثر امانا.
 
- كيف يمكن للصائم الحفاظ على صحته أثناء الصيام وبعد الفطور؟
شرب المياه وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لأنها مدره للبول وتزيد من فقدان الماء، وأيضا تجنب المشروبات الغازية ليست مصدرا للترطيب حيث تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم. وتجنب الأطعمة المقلية والحصول على الغذاء المتوازن من الفاكهة والخضروات والبروتين، وممارسة الرياضة الخفيفة

- هل صيام الأطفال دون سن العاشرة يسبب لهم مشاكل صحية؟  
يفضل تدريب الطفل على الصيام من سن السابعة أو الثامنة حتى إذا بلغ عشر سنوات وهو سن التكليف.

- ماهي نصيحتك لمرضى الكلى والسكر والضغط والمصابين بالجفاف برمضان؟
أولا: مرضى الكلى. استشارة طبيبك في القدرة على الصيام أو عدمه. ويفطر المريض يوم جلسة الغسيل، ومراجعة الطبيب المختص لمعرفة اوقات وجرعات الأدوية في حالة صيامه، وتحديد كمية السوائل المسموح بها، ومعرفة الأطعمة الواجب الامتناع عنها او تقليلها بعد الإفطار.
ثانياً: مرضى السكري يجب عليهم الإكثار من شرب الماء، والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة والحلويات، واختبار مستوى الجلوكوز في منتصف الليل قبل السحور وقبل وبعد الإفطار بـساعتين، والاستمرار في النشاط البدني الخفيف والمتوسط في المساء، وتناول الدواء بالجرعة المعتادة. ووعليه الإفطار فورا إذا انخفض أو ارتفع مستوى السكر.
ثالثاً: مرضى ارتفاع الضغط الدم عليهم: يجب عليهم تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والحرص على الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح وتجنب اضافه الملح إلى الطعام، وممارسة رياضة المشي بعد الإفطار.
  
- ما هي النصيحة التي توجيهيها لكل صائم؟
لا تهمل صحتك في رمضان، ويجب شرب كميات مناسبة من المياه، وتناول الخضروات والفواكه والشوربة، وممارسة الرياضة.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص