آخر تحديث :السبت 05 ديسمبر 2020 - الساعة:16:54:42
الصناديق المتداولة: ما هي وكيف يمكن الاستثمار بها
(الأمناء نت / خاص :)

إذا كانت لديم رغبة بالاستثمار فإن الخيارات المتاحة لديك قد تعد ولا تحصى، فبالإضافة إلى الأسهم والسندات وأزواج العملات الأجنبية (الفوركس)، هناك صناديق الاستثمار على اختلاف أنواعها، والتي تساعدك على الاستثمار بسهولة حيث توفر عليك وقت اختيار الأصول التي تريد أن تشملها في محفظتك، على الرغم من أنك تستطيع أن تضع في محفظتك أسهم بعض الصناديق الاستثمارية بالإضافة إلى أدوات أخرى.

 

وبشكل عام هناك العديد من صناديق الاستثمار ومنها صناديق التحوط وصناديق الاستثمار في العقارات وصناديق الاستثمار في الأسهم (أو حقوق الملكية) وصناديق الاستثمار في السنداتوصناديق المؤشرات والصناديق التي تستثمر في الصناديق، وغيرها، وسنتحدث هنا عن الصناديق المتداولة في البورصة او Exchange tradedfunds.

 

الصناديق المتداولة أو Exchange tradedfunds هي صناديق تستثمر في العديد من الأدوات المالية على اختلافها في البورصة، لكن بالإضافة إلى هذا فإن هذه الصناديق تعمل وكأنها شركة استثمارية أسهمها مدرجة في البورصة، حيث يمكن شراء وبيع أسهم هذه الصناديق مثل أي شركة أخرى كأمازون وآبل وغيرها، وتتسم هذه الصناديق بقلة التكاليف.

 

 

أنواع الصناديق المتداولة أو Exchange tradedfunds:

هناك عدة أنواع من الصناديق المتداولة أو Exchange tradedfunds ومنها:

 

  • الصناديق المتداولة التي تستثمر في السندات: تستثمر هذه الصناديق بشكل رئيسي أو كامل في السندات سواء كانت سندات مصدرة من قبل الحكومات المختلفة أو الشركات أو البلديات أو غيرهاوالسندات تتسم بأن عائدها مستقر في معظم الأحيان.
  • الصناديق المتداولة التي تستثمر في قطاعات معينة: ويوجد الكثير من هذه الصناديق، فمثلاً هناك صناديق تركز فقط على الاستثمار في القطاع الصحي وأخرى تركز على الاستثمار في القطاع التكنولوجي وأخرى في القطاع المالي وأخرى في القطاع العقاري وهكذا، وهي خيار جيد لمن يرغبون بحصر استثماراتهم في قطاعات معينة دون أخرى.
  • الصناديق المتداولة التي تستثمر في السلع، وتركز هذه الصناديق على الاستثمار في السلع مثل الذهب والنفط وغيرهامن السلع.
  • الصناديق المتداولة التي تستثمر في العملات: وتركز هذه الصناديق بشكل رئيسي على العملات على اختلافها.
  • الصناديق المتداول التي تستثمر بشكل معاكس: تقوم هذه الصناديق ببيع بعض الأسهم التي تعتقد بأن قيمتها ستهبط وبهذا تستفيد من هذا الانخفاض لتحقق العائد.
  • الصناديق المتداولة التي تتابع المؤشرات العالميةأو صناديق المؤشرات المتداولة،وتقوم هذه الصناديق بالاستثمار بنفس الأسهم الموجودة في المؤشرات العالمية الرئيسية مثل ستاندرد أند بورز وداو جونز وناسداك وغيرها من المؤشرات، وبهذا تريحك من عناء متابعة المؤشر والاستثمار بالشركات المدرجة به بنفسك، ويكون أداء الصندوق مطابقاً لأداء المؤشر، حيث أنه إذا تغيرت مكونات المؤشر يقوم الصندوق بتغيير استثماراته تبعاً لذلك.

 

وهذه الصناديق قد تكون مفتوحة أي يمكن إضافة الاستثمارات إليها والسحب منها وبالتالي فإنه افتراضياً عدد الأسهم في هذا الصندوق غير محدود.

 

كيف يمكنك الاستثمار في الصناديق المتداولة؟

 

يمكنك الاستثمار في الصناديق بعدة طرق وتحتاج لوسيط مالي يمكنك أن تجري عمليات البيع والشراء من خلاله، وكذلك بإمكانك التعامل مع الوسطاء الذين يتيحون لك إمكانية تداول الصناديق المتداولة من خلال العقود مقابل الفروقات وهذا يمكنك من استعمل الرافعة المالية والتداول بأكبر من المبلغ المودع، كما ان الاستثمار من خلال العقود مقابل الفروقات لا يحتاج إلى رخصة مستثمر معتمد كما هو الحال في بعض الأحيان مع بعض الصناديق.

 

وللصناديق المتداول فوائد عديدة فهي تساعدك على تخفيف وقت وتكلفة الاستثمار وكذلك تخفف عليك الوقت اللازم لتحليل الأسواق المالية وبناء محفظة، فمثلا إذا أردت الاستثمار في القطاع العقاري ولم ترد أن تتكبد عناء تحليل السوق وبناء المحفظة وتنويعها تستطيع شراء صندوق متداول يستثمر بالعقارات بعد التأكد من أداءه، أو يمكنك الاستثمار في صناديق الذهب المتداولة ETF gold لكي تستفيد من القيمة التي يحويها هذا المعدن الثمين.

 

وهكذا تسهل هذه الصناديق عملية الاستثمار حيث أن الصندوق غالباً ما يحوي عشرات أو مئات أو ألوف الأسهم أو السندات أو غيرها والتي يمكنك الاستثمار بها بنقرة زر واحدة، وكذلك فإن هذه الصناديق عادة ما يديرها مدير استثماري محترف وبهذا تكون قد استثمرت مالك بأيدي شخص خبير لديه معرفة جيدة في تحقيق العائد وإدارة المخاطر.

 

كما أن هناك صناديق استثمارية في قطاعات متميزة في السوق مثل الصناديق التي تستثمر في المواد الطبية والشركات التي تزودها مثل شركةcanopy Growth Corporation التي تعمل في مجال القنب القانوني الذي عادة ما يستعمل للأغراض الطبية، وغيرها من الشركات.

 

وعلى الرغم من وجود الصناديق المشتركة كخيار آخر للمستثمر فإن الصناديق المتداولة في البورصة تتميز عنها في أنها ذات تكاليف أقل حيث تحتاج لمبلغ إيداع أقل للاستثمار في هذه الصناديق المتداولة على اختلاف أنواعها، وكذلك تتيح لك البيع والشراء بأسعار السوق الحقيقيةوهذا أيضاً قد يخفض التكاليف في العديد من الأحيان.

 

الملخص:

تعتبر الصناديق المتداول في البورصة من أهم الأدوات المالية المتاحة للاستثمار وعادة ما يضيفها المستثمرون إلى محفظتهم لأنها مدارة من قبل مدير استثماري محترف وتخفض التكاليف وتخفف من عناء اختيار الأسهم، وهذه الصناديق متاحة عالمياً ويمكن الاستثمار بها من خلال العقود مقابل الفروقات، ويوجد تشكيلة واسعة منها متاحة للمستثمرين على اختلاف الاستراتيجيات التي يتبعونها والأهداف التي يريدون تحقيقها.

 

وبالإضافة لهذا النوع من الصناديق فإن كان لديك رأس مال كبير يمكنك الاستثمار في صناديق التحوط Hedge Fundsالتي يديرها أيضاً مدراء استثمار لديهم خبرة عالية ويقومون بالاستثمار بطريقة تسعى لتحقيق العائد الإيجابي حتى في ظروف السوق الصعبة أو الأزمات.

 

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص