آخر تحديث :الجمعة 04 ديسمبر 2020 - الساعة:23:14:59
كشف موقفه من اتفاق الرياض ومن ممارسات مليشيات الإخوان ووجه أكثر من رسالة ...
القائد "البوحر" في حوار مع "الأمناء" :شبوة جنوبية لا تقبل الاحتلال ولن تتحرر الا بالسلاح
(الأمناء / حاوره/يعقوب السفياني :)

نجاح اتفاق الرياض يحفظ ماء الوجه لجماعة الإخوان

الإصلاح جعل قوات لعكب شماعة لارتكاب الجرائم

عاد الإرهاب وعادت الثارات القبلية بعد خروج قوات النخبة

انتهاكات عصابات الإخوان في شبوة تقرب من نهايتها

الأمناء / حاوره/يعقوب السفياني :

ترزح محافظة شبوة الجنوبية تحت وطأة احتلال مغلف بالدولة والشرعية منذ أكثر من عام ونصف بعد دخول القوات العسكرية التابعة للحكومة اليمنية- المختطفة من قبل جماعة الإخوان المسلمين- إلى المحافظة في منتصف العام المنصرم، معززةً بقبائل من محافظات شمالية مجاورة.. استطاعت هذه القوات دحر قوات النخبة الشبوانية التي تتألف من أبناء شبوة إلى خارج المحافظة، وهو ما فتح الباب على مصراعيه لعودة الانفلات الامني والإرهاب والصراعات والثارات القبلية إلى شبوة، وهي المظاهر التي كافحتها قوات النخبة المدعومة من التحالف العربي في المحافظة، واستطاعت القضاء عليها خلال فترة قياسية شهدت فيها شبوة عهدا من الامن والامان وحضور الدولة الغائبة منذ عقود.

 

عملت سلطة محافظ شبوة المعين من قبل الإخوان، محمد بن عديو، على ترسيخ السيطرة الإخوانية على شبوة، عبر حملات الاعتقالات والقتل والاختطاف والاخفاء القسري وقصف المنازل والاحياء السكنية، وهو ما فجر غضب قبلي وشعبي في المحافظة ردا على هذه الانتهاكات الجسيمة، ولا زالت الثورة الشعبية ضد سلطات بن عديو في شبوة مستمرة رغم أساليب هذه السلطات الوحشية.

تستضيف "الأمناء" القيادي العسكري الجنوبي البارز، المقدم/ محمد البوحر القميشي، قائد اللواء الثالث في النخبة الشبوانية وقائد محور عزان، وصاحب الدور الأكبر في مكافحة الإرهاب والجريمة في شبوة. لتستشف منه رأيه بالتطورات الحاصلة في شبوة في ظل انتهاكات سلطات بن عديو الإخوانية في المحافظة، واستعدادات النخبة الشبوانية لمعركة تحرير شبوة فإلى تفاصيل الحوار :

* مرحبا بك أخي القائد محمد البوحر، تحية لك، بداية حديثنا عن شبوة بوصفك أحد ابنائها وقادتها هل لك أن تحدثنا عن طبيعة المجتمع الشبواني وقبائل شبوة الكريمة ؟.

حياكم الله، المجتمع الشبواني مجتمع قبلي وفيه من جميع الشرائح وبسبب قبلية المجتمع وانتشار الثارات أصبح أغلب أبناء شبوة متحفظون من أي تدخلات، لكن هوية شبوة وأبنائها جنوبية وانتماءهم جنوبي وهي هوية محاربة للتنظيمات الإرهابية والأحزاب السياسية مثل حزب الإصلاح، وجناحه العسكري المتمثل بالقاعدة وداعش ويرفض مجتمع شبوة كل التنظيمات الإرهابية فهو مجتمع مسالم ومعتدل.

 

 

* عملت النخبة الشبوانية التي كنت على رأس قيادتها على تطهير المحافظة من الإرهاب وإستباب الأمن، ما أثر خروج النخبة الشبوانية على شبوة حاليا؟

الأثر كبير، عادت التنظيمات الإرهابية إلى شبوة ومعها عاد حزب الإصلاح، وعادت الثارات القبلية أيضا، أيضا عادت ظاهرة انتشار المخدرات والحبوب المخدرة وتعاطيها بعد أن كانت النخبة قد كافحتها وجففت منابعها. أيضا أصبح ابناء شبوة كالغرباء في أرضهم واصبحوا يتحاشون الذهاب للأسواق بسبب الاستفزازات التي يقوم بها جنود الاصلاح في المحافظة. انتشرت الرشوة في شبوة وتهريب السلاح عبر البحر وعودة قطاع الطرق الذين يقومون بنهب المارة والمسافرين، كل هذا من آثار خروج النخبة من شبوة.

 

 

* تحكم شبوة حاليا سلطة تابعة للجماعة الإخوانية يمثلها محمد بن عديو، ما تعليقك على انتهاكات هذه السلطة بحق أبناء شبوة؟

اولا هذه عصابة وليست سلطة، عملت هذه العصابة على انتهاك الحرمات والقتل بدون مسوغ قانوني وتدمير النسيج الاجتماعي الشبواني وزرع الفتنة في اوساطه. اقامت هذه العصابات السجون الخاصة والسرية غير السجون الرسمية للتنكيل بأبناء شبوة، وكما قلت لك، تركيبة المجتمع القبلية لعبت دورا في ترسيخ تواجد هذه العصابة، مثلا محمد بن عديو إصلاحي وشبوة ليست معه ولكن أبناء شبوة يتحاشون استهدافه مباشرة رغم جرائمه كي لا يستثمر حزب الاصلاح هذا  في إذكاء روح الفتنة والثارات القبلية، هذا الحزب معزز ماليا ويعمل على استهداف النسيج الشبواني.

* القوات الخاصة بقيادة عبد ربه لعكب حازت على نصيب الاسد من هذه الجرائم والانتهاكات، من اين ينتمي أفراد هذه القوات؟

هذه القوات شماعة للانتهاكات والجرائم في شبوة، جعل الاصلاح هذه القوات وقائدها لعكب شماعة لانتهاكاتهم وجرائم القتل المرتكبة في شبوة والتي يشتركون بها جميعا. أما عن أفراد هذه القوات فهم من اللواء 63 واللواء 21 ميكا، وهناك كثير من العناصر المتشددة في صفوف القوات الخاصة.

* بدأت عمليات القتل بالشهيد سعيد تاجرة القميشي واستمرت لتحصد أرواح كثيرة طاهرة.. هل تجدي أساليب السلطات الإخوانية في قمع مجتمع حر كمجتمع شبوة؟

نعتبر طريقتهم هذه فاشلة مع أبناء شبوة بحكم تركيبة المجتمع الشبواني القبلية، عندما يستشهد فرد من شبوة تقوم كل القبائل  لتعاونهم وترابطهم القبلي المتين، بهذه الطريقة التي تسلكها هذه القوات فإنها تستعجل على قيام الثورة قبل استكمال ترتيبات قيامها، وبهذا نضمن نجاح هذه الثورة لغياب الحاضن الشعبي لهذه العصابات والذي فقدته بسبب اعمالها الإجرامية بحق أبناء شبوة.

 

 

* ما دور شبوة في الحرب على الجنوب حاليا؟

دورها مقاوم ومعارض وأنتم تتابعون كمائن شباب المقاومة في شبوة وكيف يقاتلون ميلشيات الاصلاح بجردان ونصاب ولعرم وميفعة وكل ارجاء محافظة شبوة.

* هناك من يقول أن الارتباطات القبلية لمجتمعي شبوة ومأرب ساعدت على وجود ما يشبه الحاضنة الشعبية لقوات العدو القادمة من مأرب إلى شبوة، كيف ترد على هذا؟

لا يوجد ارتباط إلى هذا الحد بين شبوة ومأرب، والغزو ليس من قبل ابناء مأرب فقد جعلوا مأرب نقطة وسلم عبور كما جعلوا عبد ربه لعكب، الغزو من كافة مناطق الشمال إضافة إلى المرتزقة من أبناء الجنوب.

* حدثنا عن دور النخبة الشبوانية في معارك أبين، فلقد سمعنا عن مشاركة وحدات من النخبة بفعالية في هذه المعارك؟

 نعتبره دور ضعيف حاليا لأن قوات النخبة متواجدة في بلحاف والعلم وجزء منها بحضرموت وجزء سوف يجهز قريبا لخوض معركة الكرامة بشبوة. النخبة سوف تعود وبقوة، المسألة مسألة وقت فقط.

* كيف تقيم عمل انتقالي شبوة في ظل الانتهاكات الاخوانية ومطاردة أحرار شبوة من أعضاء الانتقالي؟

 

 

انتقالي شبوة يواجه صعوبات وتحديات كبيرة لكن أرادته وقوته جعلته يتخطى تلك الصعوبات، لدى انتقالي شبوة حاضنة شعبية تمنع المحتل من الانزلاق نحو العنف المستطير معه.

* شهدت شبوة مظاهرات شعبية كثيرة مؤيدة للانتقالي الجنوبي، تعليقك على هذا؟

المظاهرات تمثل رسالة، وشبوة أصدرت عدة رسائل تقول فيها إنها لا تقبل الاحتلال، كانت المظاهرات إحداها، والرسائل الاخرى التي اكدت فيه شبوة على جنوبيتها إضافة للمظاهرات تمثلت في مقاطعة العصابات المحتلة في كافة مديريات ومناطق شبوة ومحاربتها، وأيضا عبر دعم قواتنا في أبين والمقاومة في شبوة بالمال والرجال، كل هذه رسائل لشبوة تعبر فيها عن رفضها للاحتلال وتعيد التأكيد على جنوبيتها.

* كيف تعلق على منع سلطات بن عديو لأحرار شبوة في الخروج بمظاهرات تأييد للانتقالي؟

من الطبيعي أن تمنع هذه العصابة أبناء شبوة من الخروج في مظاهرات مثل هذه، لان هذا العصابة عبارة عن احتلال والاحتلال يمنع حدوث أي شيء ينعكس عليه سلبا. إذا كان هؤلاء دولة كما يزعمون لما منعوا المظاهرات والاحتجاجات  فالدولة لا تمنع الاحتجاجات، لكنهم خائفون من السقوط المدوي والمفاجئ.

* هل هناك ما يمكن ان تقوله لنا عن مستقبل شبوة في حال نجح اتفاق الرياض؟

نجاح اتفاق الرياض لمصلحة من يحكم شبوة من الإخوان لانه يحفظ لهم ماء الوجه، بالنسبة لي لا اؤمن باتفاق الرياض سنستعيد شبوة بقوة السلاح كما تم احتلالها بقوة السلاح ايضا، وحتى إذا تم تنفيذ اتفاق الرياض سوف نحاسب كل من قتل وهجر أبناء شبوة.

 

* في الختام ما الذي يريد القائد البوحر قوله عبر "الأمناء" ؟

اقول للشعب الجنوبي عليكم بالوقوف خلف القوات الجنوبية التي استعادت ولا زالت تستعيد كرامة وأرض الجنوب، لا تدعوا الإعلام المزيف يؤثر فيكم فهدفنا استعادة الدولة الجنوبية، ونقول للمتذبذبين والمتلونين ستأتي ايام قد يكون فيها من المستحيل قبولكم في الجنوب.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص