الجيش الأمريكي «يلدغ» الحوثي جوا وبحرا.. تدمير زوارق ومسيرات
الامناء/العين الاخبارية:

استمرارا لضرباته الموجعة لمليشيات الحوثي، تمكن الجيش الأمريكي، الجمعة، من تدمير زورقي دورية وقارب مسير وطائرة مسيرة تابعة للحوثيين فوق البحر الأحمر.

جاء ذلك ضمن أحدث عملياته الرامية لإضعاف قدرات الجماعة المتحالفة مع إيران.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أنها "ستواصل العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

وكانت مليشيات الحوثي قد أعلنت، الخميس، مسؤوليتها عن مهاجمة 3 سفن تجارية بالصواريخ الباليستية والمسيرات، فيما أكد الجيش الأمريكي إصابة بحار للمرة الثانية بهجمات الحوثي.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان طالعته "العين الإخبارية"، إن مليشيات الحوثي أطلقت صاروخين كروز مضادين للسفن على سفينة أم في فيربينا، في خليج عدن ما أدى إلى وقوع أضرار وحرائق على متنها.

وأكد البيان أن "الصاروخين أصابا ناقلة البضائع الضخمة المملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا، وكانت في طريقها من ماليزيا إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية ما تسبب بإصابة بحار مدني بجروح خطيرة خلال هذا الهجوم".

وأشار إلى أن "طائرة من طراز (سي جي 58) تابعة للمدمرة الأمريكية يو إس إس فلبين سي قامت بإجلاء طبي للبحار المصاب إلى سفينة قوة شريكة قريبة من الموقع لتلقي الرعاية الطبية".

وهذه المرة الثانية التي يسقط فيها ضحايا مدنيين إثر هجمات مليشيات الحوثي على سفن الشحن، حيث خلف هجوم على سفينة "ترو كونفيدانس"، في 22 مارس/آذار الماضي، عددا من القتلى والجرحى من البحارة فيما غرقت ناقلة روبيمار إثر هجوم في 18 فبراير/شباط.

واعتبر الجيش الأمريكي هذه الهجمات بمثابة "سلوك متهور ومستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران ويهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وقال: "يدعي الحوثيون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني الدول الثالثة الذين لا علاقة لهم بالنزاع في غزة"، مشيرا إلى أن تهديد الحوثي لإمكانية العبور الآمن "يجعل من الصعب تقديم المساعدة الحيوية لشعب اليمن وكذلك لقطاع غزة".

وتعهد الجيش الأمريكي بمواصلة عمله "مع الشركاء لمحاسبة مليشيات الحوثي وتقويض قدراتها العسكرية".

في السياق، أقرت مليشيات الحوثي بمهاجمة سفينة فيربينا في "البحر العربي" إلى جانب سفينتين أخرى تم استهدافها بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة في البحر الأحمر.

وزعم ناطق مليشيات الحوثي العسكري يحيى سريع أن الهجمات الثلاث ضد سفينة «فيربينا»، وناقلة «سي جارديان»، وسفينة «أثينا» حققت "إصابات مباشرة"، حيث أدى الهجوم على فيربينا باشتعال حريق فيها.

وكان زعيم مليشيات الحوثي، أكد في خطاب مرئي إن استمرار الهجمات ضد سفن الشحن والتي بلغ عددها 145 سفينة مدنية مستهدفة منذ بدء عملياتهم البحرية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بزعم نصرة غزة.

وفي وقت سابق، الخميس، قال مصدر مسؤول في قوات خفر السواحل اليمنية، فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، إن "سفينتين تجاريتين تعرضتا لهجومين منفصلين نفذتهما مليشيات الحوثي في البحر الأحمر والمحيط الهندي".

حيث "أصاب صاروخ أطلقه الحوثيون سفينة فيربينا عندما كانت تبحر على مسافة 129 ميلا بحريا شرق عدن، بينما تعرضت سفينة تجارية أخرى لهجوم حوثي آخر عند 82 ميلاً شمال غرب الحديدة"، وفقا للمسؤول اليمني.

وتقصف المليشيات، المدعومة إيرانيا، سفن الشحن منذ نحو 8 أشهر، وتشن هجمات أخرى باتجاه إسرائيل بزعم التضامن مع غزة، فيما ترد الولايات المتحدة منذ يناير/كانون الثاني بسلسلة من الضربات الانتقامية على مواقع الحوثي لحماية الملاحة.

متعلقات
درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء في الجنوب واليمن
انطلاق حملة تطعيم 1,3طفل ضد الفيروس القاتل المسبب لشلل الاطفال في 12 محافظة اليمنية
القائد العام للمقاومة الجنوبية ينفي علاقة المجلس العام للمقاومة الجنوبية بالدعوة إلى تظاهرة الثلاثاء
تهنئة للشاب الخلوق "أميـر عـادل الزيـدي" بمناسبة عقد القرآن
توضيح هام من اللجنة الخاصة بمتابعة صرف التسوية للمسرحين والمبعدين قسرآ من اعمالهم