تعز: اعتداءات وأعمال سطو تطال أراضي المدارس وجمعيات نسوية بوادي الضباب وصبر الموادم
الأمناء / تقرير / موسى المقري :

مدير شرطة جبل حبشي يعتدي على حارس محطة غاز

من وراء السطو على أرضية مدرسة عقاقة بصبر الموادم ؟

من يوقف اعتداء أوقاف تعز على أصول وممتلكات جمعية المرأة في الضباب ؟

 

 

تشهد مدينة تعز اليمنية انفلاتا أمنيا وتنتشر في شوارعها عصابات جماعة الإخوان التي تقوم بالسطو على ممتلكات المواطنين منذ سيطرتها على المدينة منذ انقلاب مليشيات الحوثي على الدولة ومؤسساتها بداية عام 2015م

 

 السطو على ممتلكات الدولة :

 

كشفت مذكرة رسمية تعرض أراضي خاصة بمدرسة عامة في منطقة عقاقة التابعة لمديرية صبر الموادم تعز .

وأشارت المذكرة الصادرة من امن ورئيس محلي مديرية صبر الموادم لقسم الضباب بضبط المعتدي على الأرض الخاصة بالمدرسة مشددة على وقف الاستحداث في المخطط العام والخاص بموقع المدرسة ،إلا ان تلك التوجيهات سرعان ما تبخرت ،وفق المصادر التي تؤكد تعرض أراضي مدرسة عامة في عقاقة للسطو المستمر دون تحرك الجهات المعنية ، منوهة إلى ان الأراضي مثبتة في المخطط العام مدرسة عامة .

 وأشارت المصادر إلى ان حوالي خمسين قصبة قد جرى السطو والبناء عليها بتواطؤ محلي الموادم أبان ترؤسه من مدير عام  المظفر الحالي ، الذي يحاول اليوم  تقسيم الأرض المخصصة للمدرسة بالمخطط العام والبالغة أكثر من 600 قصبة ،مقابل توزيع نصفها لنافذين ،وهو ما يرفضه محلي الموادم الذي يتمسك بكامل المساحة لصالح ما خصصت له في المخطط العام .

وتعتبر محاولات مدير المظفر مدخلاً لاستباحة المخطط العام ،وشرعنة لحالة سطو يجري الترتيب لها حال تسلم الجهة الممولة لمشروع مدرسة على 300 قصبة فقط .

  وتشهد مناطق عقاقة التابعة لمديرية صبر الموادم نزاعا مع مديرية المظفر التي تتمدد بشكل غير قانوني ، وبلغ النزاع أوجه بين المديريتين حول الموارد ،ومؤخرا رفضت مديرية المظفر التراخيص الصادرة من صبر الموادم ويجري الاعتراض عليها ،وقامت بضم منطقة الجراجر التابعة لصبر الموادم .

 

استباحة المخطط العام :

 

نزاع الموادم المظفر على مناطق تابعة لعزلة الضباب فتح الباب واسعا لاستباحة المخطط العام .

مراقبون طالبوا المحافظ نبيل شمسان تحمل مسئولياته ،وسرعة التدخل لتسوير الأراضي المخصصة للمدرسة على كامل المساحة وفق المخطط العام دون الالتفات لأي محاولة تقسيم ، والتي يراد بها الالتفاف على المخطط العام بتنفيذ جزئي فيما بقية الأرض يتقاسمها حمران العيون .

 

 

 قيادي إخواني يعتدي على حارس محطة :

 

يروي حارس المحطة لصحيفة " الأمناء " قائلاً : " كنت احرس مع محمود قاسم إبراهيم بالمحطة وجاء عسكري ومعه آخر يدعى عبد قاسم العسلي العسكري يصيح ويقول لي: انهض وجاوب المدير قلت له لماذا  قال لي الشكوى بمحمود قاسم قلت له تمام محمود دخل المدينة وسيرجع وانت أرجعه قال لي كم رقمه قلت له تمام بوصي موتور يجيب رقمه لان جوالي مش موجود معي قال لي تعال انت وقلت له اسمي موجود بالإشعار .

وأكد أن ضابط الأمن ومعه ستة اشخاص اعتدوا عليه

 وقال لهم كذا تفعلون بنا أنا زميلكم انا ضحيت بالجبهة عن الكرامة وأنتم هنتم الكرامة الإنسانية .

وأكد المليكي أنهم أخذوا الماكينة ، وطلعنا للسجن ثم اخذوا الطرمبا

واختتم حديثه قائلاً لحد الآن المحطة معهم وهناك شخص يدعى طه البركاني ينزل كل يوم إلى الأرضية ، وفي الليل يرسل مسلحين فوق مترات للمحطة. ويفتشون على البطائق حق اي شخص يحصلونه بالمحطة ، وايضا قام مدير الأمن بأخذ محتويات المحطة.

 

استهداف جمعية للمرأة في مدينة تعز  :

 

  ذكرت وثيقة رسمية تعرض ممتلكات جمعية تنموية للمرأة بتعز للاعتداء من قبل الأوقاف ،موضحة ان أراضي جمعية وادي الضباب الاجتماعية لتنمية المرأة في وادي الضباب هي إحدى الأصول الثابتة للجمعية منذ سنوات .

 وطالب مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بتعز محافظ المحافظة التخاطب مع الأوقاف لكف الخطاب عن ممتلكات وأصول الجمعية .

وعبرت الجمعية عن رفضها الشديد لأي محاولات من شانها استهداف أصولها ،ومصادرة ممتلكاتها ، متهمة ناظر أوقاف صبر الموادم بمحاولة مصادرة أصولها الثابتة ،وضمها للأوقاف دون وجه حق .

 

 وأشارت جمعية وادي الضباب الاجتماعية لتنمية المرأة الى ان ناظر أوقاف الموادم يستغل منصبه ،ويمارس التعسف والاستفزاز في حق المواطنين ،سعيا وراء استهداف الأصول  الثابتة للجمعية منذ إنشائها قبل عشرين عاماً .

  ودعت السلطة المحلية بالمديرية - التي سلمت ملف للقضية- باتخاذ الإجراءات الرادعة في وقف تلك الممارسات .

 

  وتشير الوثائق المقدمة إلى ان الأرض المتنازل بها لصالح الجمعية في 2004م من أملاك عبدالله عبدالغني سلطان ،والجمعية والمنزل الخاص بالمواطن كمال عبدالله بعيدة كل البعد عن المقبرة ،بحسب إفادة الأمناء الشرعيين بالمنطقة ،مايجعل مزاعم الأوقاف التي جاءت بعد عشرين عاما من إنشاء الجمعية باطلة ولا يعتد بها .

متعلقات
نشرة اسعار المواشي المحلية في عدن اليوم الثلاثاء
نشرة أسعار الخضار والفواكه في عدن اليوم الثلاثاء
"الفاو" تحذر من فيضانات مفاجئة في المناطق المنخفضة والساحلية خلال الأسابيع المقبلة
تدمير 5 مسيرات حوثية خلال 24 ساعة
قتلى وجرحى في إطلاق نار بسلطنة عمان