مجلس كلية ناصر للعلوم الزراعية يعقد دورته الأولى .. ويشكر رئيس جامعة لحج
الأمناء /خاص

من انوار العبدلي 

عقد مجلس كلية ناصر للعلوم الزراعية بمحافظة لحج برئاسة عميد الكلية د. مازن الكازمي صباح اليوم دورته الأولى للعام الدراسي 2024 م.

وفي بداية الاجتماع ثمن مجلس كلية ناصر للعلوم الزراعية الجهود الذي يبدلها رئيس جامعة لحج د. احمد مهدي فضيل.. من خلال إسهاماته العديد في تعزيز البحث العلمي ومنها إحضار نبات الازولا إلى كلية ناصر بمديرية الحوطة من المركز القومي للأبحاث الزراعية بجمهورية مصر العربية ، مقدمين الشكر د. فضيل على جهوده المستمرة ودعمه لكلية ناصر والنهوض بها من جديد في توفير وتعزيز وتطوير العملية التعليمية والأكاديمية والدراسات والبحوث .

هذا ولقد ناقش المجلس العديد من المواضيع المتعلقة بالكلية حيث تطرق أعضاء مجلس الكلية لمناقشة جملة من الخطط والمواضيع المتعلقة في تطوير العمل الأكاديمي في الكلية منها ..
- إقرار خطة عمل مجلس الكلية للعام الدراسي 2024 م 
- إقرار خطط نيابة الدراسات العليا ونيابة الأكاديمية ، ونيابة شؤون الطلاب ، ونيابة خدمة المجتمع .

إلى جانب ذلك وخلال الاجتماع تم استعراض التقرير الاحصائي لقرارات مجلس الكلية لعام 2023 م الفائت ، وكذلك تقرير سير الدراسة للفصل الاول وإقرار نتيجته وامتحانات الفصل الاول ، كما ناقش المجتمعون العديد من المواضيع المتعلقة بتطوير العمل الأكاديمي .

 هذا ولقد أحرز مجلس كلية ناصر برئاسة العميد د. مازن الكازمي خطوات ملموسة في تحسين وتطوير العمل في الكلية آخرها افتتاح مركز الاستشارات الزراعية وخدمة المجتمع لتعليم اللغة الإنجليزية والحاسوب الالي ، وافتتاح حظيرة الدواجن الثانية بعد إعادة تأهيلها إلى جانب الاهتمام بالأراضي التابعة للكلية والاهتمام بالجانب الزراعي لتساعد الطلاب على التطبيق العملي خلال فترة الدراسة .

نشير إلى أن نبات الازولا التي تم إحضارها لكلية ناصر للعلوم الزراعية هي نبات سرخسي صغير، يعيش طافيا على المسطحات المائية وفي المياه الضحلة ، وله فوائد واستخدامات كثيرة في علائق الطيور المائية (سواء كانت خضراء أو بعد تجفيفها بمعزل عن اشعة الشمس وفى مكان جيد التهوية)  والدواجن والأسماك والأرانب والأغنام والماشية والخيول والجمال، حيث تعمل على زيادة إنتاج اللبن بالماشية الحلابة بنسبة 25%، وزيادة إنتاج البيض بالدواجن بنسبة 20% ، كذلك فأن التغذية على الأزولا تحسن من الخواص الفيزيائية للبيض مثل: الوزن ولون الصفار وسمك القشرة، كما تدخل أيضا في تغذية الأسماك خاصة الأسماك التي تمثل الإعشاب نسبة كبيرة من غذائها.
 

متعلقات
مركزي أبين يواجه الإفلاس ويستدين لتوفير السيولة
أسعار الذهب اليوم الخميس 18-7-2024 .. عيار 21 في اليمن «بيع وشراء»
درجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس في الجنوب واليمن
شباب عدن يشكلون فرق غواصين متطوعين لإنقاذ المواطنين من الغرق
الوكيل أوسان العود يتسلم أوراق اعتماد الممثل المقيم الجديد لبرنامج الأغذية العالمي