الناشطة اليمنية "منى لقمان" تحصد جائزة ووسام هيلاري كلينتون للشجاعة والقيادة الاستثنائية للعام 2023
الامناء نت/خاص:

حازت الناشطة اليمنية منى لقمان على جائزة دولية وهي وسام "كلينتون 2023" للشجاعة والقيادة الاستثنائية لصناعة عالم أكثر أماناً واستقراراً.

ومن بين العديد من المرشحين للجائزة، منحت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة” هيلاري كلينتون” وجامعة جورج تاون جائزة الشجاعة والقيادة الاستثنائية للناشطة والأديبة اليمنية منى لقمان لصناعة عالم ٲكثر أمانا.

وهنأت السفيرة مساعد السفير العام لجامعة الدول العربية الدكتورة هيفاء أبو غزالة، هنأت لقمان بفوزها وحصولها على جائزة وسام كلينتون 2023.

وقالت الناشطة اليمنية منى لقمان في تغريدة لها، إنها تثمن عالياً ثقة السيدة هيلاري كلينتون، على منحها هذه الجائزة ووسام الشجاعة، وتقدمت بالشكر أيضا لجامعة جورج تاون.

وأضافت لقمان، أنها شعرت أكبر بحجم ومعنى هذه الثقة الكبيرة، حين لمست ثقة أبناء وطنها اليمن، وهي الأغلى والأعظم، حد وصفها، مشيرة إلى أن هذه الثقة تدفعها لبذل المزيد من أجل تحقيق أهدافنا في سبيل تحقيق السلام العادل والشامل والذي يرتضيه اليمنيين أولاً وأخيراً.

وقالت "أنظر إلى هذه الجائزة، من الزاوية الأهم: يكفي نزيف دماء".

واختتمت رسالتها "ممتنة دائما لفريقي في مؤسسة الغذاء من أجل الإنسانية، ولكل من ساندني، وآمن بما آمنت به في مسلكنا المشترك مسلك السلام العادل. وللشركاء والحقوقيين والإعلاميين والنشطاء جميعا لجهودهم الجبارة في سبيل استحقاقات العدالة والسلم الإجتماعي".

وعبرت اللجنة الوطنية للمرٲة عن ٲن هذه الجائزة تعبر عن الدور البارز والمؤثر للمرٲة اليمنية متمثلة في منى لقمان الخبيرة في استراتيجيات السلام والٲمن ، ٳذ اعتبرت اللجنة هذا التكريم هو تكريم لكل أمرأة يمنية تناضل من ٲجل ٳحلال السلام باليمن.

كماجاء اختيار “لقمان”، من قبل مجلس المرأة في المعهد، والذي يضم مجموعة من الخبراء المتميزين الذين يقدمون المشورة بشأن مسائل النوع الاجتماعي وبناء السلام

وبرزت الناشطة اليمنية “منى لقمان” كناشطة بمجالات دعم وتمكين المرأة والعمل الخيري والانساني والاجتماعي في اليمن، وقدمت عبر مؤسسة الغذاء من أجل الإنسانية مشاريع تنموية في عدة محافظات يمنية، أهمها مشاريع المياة وتعليم الفتاة، ولها اسهامات فاعلة في حل نزاعات وترسيخ قيم الأمن، والتماسك والسلم الاجتماعي ولديها من النشاطات والمبادرات الخيرية و الوطنية.

وتعد الناشطة “منى لقمان” وهي رئيس مجلس أمناء مؤسسة الغذاء من أجل الإنسانية، من أبرز الناشطات اليمنيات، حيث كانت قد اختيرت في أكتوبر من العام الماضي ضمن 6 ناشطات حقوقيات على مستوى العالم، للمنافسة النهائية على جائزة المرأة لبناة السلام التي يمنحها معهد الولايات المتحدة للسلام USIP.

وتُمنح جوائز  هيلاري رودهام كلينتون سنويًا (للشجاعة والقيادة الاستثنائية لصناعة عالم أكثر أمانًا واستقرارا) حيث ساهمت منى في جهود  بناء السلام باليمن و عدة دول ، وهو ما أهلها لنيل هذه الجائزة.

وتعد هذه الجائزة بمثابة إشادة دولية لجهود التنمية المجتمعية، حيث تعد ”لقمان”، الحائزة على جائزة السلام وحقوق الإنسان الدولية 2019، هي واحدة من اليمنيات القلائل اللائي حملن ملف السلام في اليمن إلى كل المحافل الدولية.

متعلقات
هجوم روسي "ضخم" على بنى تحتية للطاقة في أوكرانيا
إطلاق صاروخين مضادين للدروع من لبنان باتجاه الجليل
الاتحاد الأفريقي يدعو إلى خطوات "جريئة" لوقف حرب السودان
ضبط متفجرات بمنطقة ماركا الجنوبية في عمان
ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 37551 منذ بدء الحرب