وكيل مصلحة الهجرة والجوازات يعبر عن استيائه من عملية السمسرة وابتزار المواطن ويؤكد: قريباً سيصل الينا مليون جواز سفر
عدن / الامناء نت / نائلة هاشم تصوير: عصام محمد عوض:

يعد جواز السفر وثيقة رسمية و أساسية لتنقل الأفراد من دولة إلى أخرى، وتعمل مصلحة الهجرة والجوازات وفق قانون الجوازات رقم(7) لسنة 1990م، يُخَوّل لمصلحة الهجرة والجوازات والجنسية وفروعها في المحافظات والسفارات والقنصليات في الخارج بإصدار جوازات السفر العادية ووثائق السفر الأخرى. 

و تولي مصلحة الجوازات أهمية خاصة لتطوير العمل وتبسيط إجراءات الحصول على الجواز للمواطن. 

قمنا بزيارة لمصلحة الجوازات للاطلاع عن كتب لاداء عملهم وكان لنا اللقاء مع وكيل مصلحة الهجرة والجوازات العميد /عبدالجبار محمد سالم واجرينا معه الحوار التالي: 

 

هل بلامكان اعطائنا صورة عن مهام عملكم ونشاطكم في المصلحة؟ 

اجاب : اشكر تواجدكم معنا في هدا المرفق الحيوي الهام فنحن نقدم كافة الخدمات والتسهيلات للمواطن لحصوله على جواز سفر ومن خلاله يستطيع التنقل من دولة لاخرى بغرض الزيارة او العمل او العلاج، بالاضافه الى الاقامات و التاشيرات وغيرها من الترتيبات الاخرى. حيت يجري العمل على قدم وساق في تسهيل كثير من المهام، لم يعد الزائر للمصلحة يجد تعقيدات لاخراج الجواز،

وقد وجهنا الموظفين بالتعاون مع الحالات الطارئه كالمرضى والمصابين وكبار السن... و غيرها فلامور ميسره في هدا الاتجاة.   

 

لوحظ ان المصلحه تعمل بشكل مثمر حيث ان ابناء جميع المحافظات يحصلون على جوازاتهم من عدن، واصبح هذا الطلب يشكل عبئ عليكم كيف تعلقون على هذا التزايد الملحوظ ؟ 

اجاب : صحيح اصبح الضغط على فرع كريتر في العاصمة عدن متزايدا ولهذا قمنا بفتح (فرع الهجرة والجوازات خور مكسر) في المصلحه ، والدي حد من الازدحام المتواجد بشكل يومي ،، كما تم فتح ( ٩ ) مراكز في محافظات مختلفه، وكذلك (15) مركز في السفارات والبعثات في الخارج هذا سهل للمواطن حصوله على الجواز في اي مكان.

حيث قمنا با فتتاح فروع في عدة محافظات ومنها فرع في شبوه، حضرموت المكلا و سيئون، المهره سقطرى، و بقيه المحافظات،وهي تعمل بصورة طبيعية و خففت على المواطن عنا السفر واصبح المواطن يحصل على جوازه بكل اريحيه. 

 

 

كيف يتم التعامل مع الاجانب والنازحين الغير شرعيين و اللدين لا يحملون جوازات لا اثباتات هويتهم ؟ 

اجاب : ان موجات الهجرة غير الشرعية والنزوح التي تتدفق الى عدن حاليا من افريقيا وبهده الاعداد الكبيرة من الشباب وغياب الجهات المعنية على المستوى الداخلي والخارجي لمتابعة هذه الظاهرة، خاصة وان هذا النزوح والهجرة الافريقية يأتي من دول كالصومال و اثيوبيا، وبهدا الخصوص تم الاتفاق مت الهجرة الدولية بصرف لهم بطائق تعريفية بعد ان يتم التاكد من دلك، اما بلنسبة للاجانب يتم عبر تاشيرات دخول وخروج وفق اطر وموافقة رسمية من الجهات الامنية. 

 

 

  لوحظ ان هناك توقف في اصدار الجوازات يا ترى ما هي المشكله في هذا التوقف وكيف سيتم التعامل لحلها؟ 

اجاب: الوضع استثنائي وغير طبيعي في ظل الظروف الصعبه للبلاد. ولهذا تم عمل اليه للحد من صدور الجوازات، حيث اصبحت محافظة عدن تصدر حوالي ( 2000_3000) جواز يوميا ، و غيرها من المحافظات. وهذا يشكل عبىء على عمل الموظف وصعوبة التدقيق والتاكد وفحص البيانات ولهذا تم ايقاف صرف الجوازات بشكل مؤقت ليتم تنظيم وترتيب العمل لصدور جوازات بصورة صحيحة.

 وسنستانف صرف الجوازات حين استلامها، حيث ستصلنا حوالي« مليون جواز» قريبا من المانيا وسيتم صرفها حسب الالية التي وضعت من قبل ادارة المصلحة. 

 

 

هل يتم اصدار جوازات لاشخاص غير متواجدين وكيف يتم التعامل مع هده الحالات؟ 

اجاب: حرصاً منا على عدم إصدارجوازات سفر لأشخاص غير موجودين في اليمن فقد تم تجهيز مراكز تصوير لطالبي الجواز من المواطنين في فروع المصلحة في المحافظات بحيث يتم تصوريهم بكاميرات رقمية مرتبطة بشبكة الكمبيوتر وإدخال بياناتهم بواسطة الكمبيوتر (آلياً)، ولها فوائدها التنظيمية والأمنية متمثلة بضرورة حضور المواطن الراغب في الحصول على جواز السفر، فعند أخذ الصورة وإدخال البيانات الهامة للمواطن في الحاسب الآلي يبين عما إذا كان حاصلاً على جواز سفر سابق أو أن اسمه مدرج في القائمةالسوداء وذلك يساعده على تسليم جوازه السابق دون تعرضه لدفع الغرامات المالية، وحتى لا تتكرر عملية الصرف مـن مواقع مختلفة، حيت عولجة الكثير من المشاكل واصبح عملنا منظم و تم الحد من الظواهر التي كانت تعيق عملنا. 

 

 

وماذا عن السماسرة الذين يبتزون المواطنين بينما هناك تسهيلات انتم تقدمونها لهؤلاء المواطنين كيف يمكن الحد من هذه الظاهره؟ 

اجاب : نحن نحارب ظاهره السمسرة وحرصا منا على عدم استغلال المواطن تم وضع صندوق شكاوي للابلاغ عن اي موظف من افراد مصلحة الهجرة والجوازات في حالة طلب مبلغ مالي ليتم حصول المواطن على الجواز وتم الحد من هذه الظاهرة بشكل كبير وسيتم العمل على انهائها بصورة متكامل. 

 

ماهي ابرز مشاريعكم لهدا العام؟

اجاب : نحن نعمل باحدث الاليات واحدث الاجهزة والمعدات، ونعمل حاليا على نظام التاشيرة الالكترونية التي ستطلب عبر الموقع الالكتروني للمصلحة وستسهل عملنا. 

 

 

 انتم لكم معاناتكم ومشاكلكم ما هي ابرز المشاكل التي تعيق عملكم؟ 

اجاب : لاتوجد لدينا اي مشاكل تعيق سير عملنا حيت استطعنا التغلب على الكثير من المشاكل، الا مشكلة السماسرة مازالت تشكل لنا إقلاق لانهم يبتزون المواطن. 

موجها المواطنين بان المصلحة تعمل بكل مالديها من كادر لخدمتهم، مطالبا المتابعين لاستخراج الجوازات بعدم التعالمل مع السماسرة والابلاغ عنهم ومن جانبنا سنتخد الاجراءات القانونية الازمة، فالمصحه غير مسوولة عن اي مشاكل قد يواجهها المتابع وسبق وان حدرنا ونبهنا في هدا الجانب ولكن للاسف المعاملة تتم من خارج المصلحة. 

 

  كلمه اخيره ؟ 

شكر ا بدوره كلا من وزارة الداخلية والسلطة المحلية وامن عدن و التي تعمل على تدليل الصعاب والتواصل الدائم، وكدا متابعة سير العمل الى جانب توفير متطلبات المصلحه.

 متمنيا بان تكون مصلحة الهجرة الجوازات نمودجا مشرفا لخدمة الوطن والمواطن .

متعلقات
حفل تكريمي في شفيلد لخريجي بلادنا من الجامعات البريطانية
الامناء تكشف اعتقال موظفي المعهد الديمقراطي الامريكي بصنعاء بينهم إمرأة
محافظ العاصمة عدن يتكفل بعلاج طفلة أصيبت بحادث في منتزه بالشيخ عثمان
طقم عسكري ينهب محتويات بائع قات في سوق مفرق جبل حبشي بتعز
عاجل: مليشيا الحوثي تطلق صاروخ من خلف عقبة ثرة بتجاه البحر