"الأمناء" تستطلع آراء المواطنين في طورالباحة حول الحملة الأمنية والعسكرية لمنع ظاهرة حمل الأسلحة وملاحقة المطلوبين
"الأمناء" تقرير/ عبد القوي العزيبي:

ما أهمية ابرام عهد كميثاق وطني لمنع الظواهر السلبية بطورالباحة؟

شكري يدعو قبائل الصبيحة لعمل وثيقة "هدر دم" كل من يتقطع ويقتل ويزعزع الأمن

أبو الخطاب لـ"الأمناء": اهداف الحملة اجتثاث نقاط التقطع وضبط المطلوبين ومنع السلاح

مواطنون: منع وضبط المئات من الاسلحة اوجد ارتياح مجتمعيا

 

تشهد مناطق الصبيحة في محافظة لحج منذ وقت طويل مظاهر الثارات القبلية، ولقد زاد من الوضع المتدهور عقب حرب 2015، بروز اعمال التقطع والقتل بسفك العديد من الأرواح البشرية، بالرغم من انتشار النقاط الأمنية في جميع مناطق الصبيحة، وتحديداً في اطار مديرية طور الباحة التي تعتبر القلب النابض لبقية مناطق الصبيحة.

ونظراً لخطورة الوضع في قلب المديرية بزيادة اعمال العنف والقتل داخل سوق المديرية وعلى الطرقات، قرر أبناء الصبيحة الأوفياء لوطنهم ومناطقهم وضع حد حاسم لهذا الوضع المزري دموياً.

ولقد التقا الأخوة استشعاراً بحجم المسؤولية وبتقوى الله وبحس وطني شريف، واتفقوا على ابرام عهد كميثاق وطني لمنع مختلف انواع الظواهر السلبية في طور الباحة، من خلال اعداد حملة أمنية عسكرية لتامين المديرية بضبط المطلوبين أمنياً، ومنع ظاهرة حمل الاسلحة داخل سوق المديرية، وإنهاء نقاط التقطع على الطرقات.

وجاءت هذه الحملة المباركة كخطوة ايجابية وفي الطريق الصحيح، قام بها الابطال من أبناء الصبيحة، والتي تفتقرها بقية مناطق المحافظة، وعلى وجه الخصوص في الاسواق المزدحمة بعامة الناس وباشخاص يحملون الاسلحة وبعضهم من القتلة المطلوبين أمنياً على قضايا قتل.

 

اهداف الحملة

لقد وضع كلاً من مدير عام مديرية طور الباحة العميد بسام الحرق، والشيخ العميد حمدي شكري وبقية الأوفياء من كوادر أبناء الصبيحة، خطة محكمة لتنفيذ حملة أمنية لضبط المطلوبين أمنياً من قطاع الطرقات، والذين عليها قضائياً قتل، وكذا بمنع حمل السلاح عند دخول السوق، وبعون من الله تمكن الجميع من نجاح الحملة وضبط عدد من المطلوبين، ومنع حمل السلاح، واجتثات نقاط التقطع وملاحقة من يقوم بها.

 

ميثاق العهد

ويتحدث لـ"الأمناء" المواطن أسعد الصبيحي (أبو الخطاب)، مدير المركز الإعلامي بلواء العمالقة 2، السابع مشاة، "لقد التقى قائد الحملة الامنية العميد حمدي شكري، بمدراء مكاتب المديرية، ومدير المديرية، والامين العام للمجلس المحلي، ومدراء الاجهزة الامنية في المديرية، واتفق الجميع على ابرام عهد وميثاق جاء فيه (بسم الله الرحمن الرحيم، عهد الله العهيد وميثاقه الشديد بان نقوم بأمن المديرية واستقرارها، ومحاربة التقطع والبلاطجة والقتلة، وان نكون يداً واحدة ومن خان منا فعلية لعنة الله والملائكة والناس اجمعين والله على ما نقول شهيد).

ويضيف أبو الخطاب: "وفي صباح يوم الخميس 1852023م، انطلقت الحملة لتنفيذ اهدافها من خلال تحويل الاقوال إلى افعال مشهود".

 

دعوة العميد حمدي

واردف أبو الخطاب قائلاً: "لقد وجه العميد حمدي شكري، دعوة إلى مشائخ ووجهاء الصبيحة من اجل ابرام عهد وميثاق لغرض ملاحقة من يقوم بالتقطع والقتل وزعزعة الامن والاستقرار، وضرورة التعاون مع الاجهزة الامنية والابلاغ عن اسماء المجرمين وبمكان تواجدهم واعطاء المعلومات لقيادة الحملة من اجل انجاح هذه المهمة، وايضاً حث العميد حمدي جميع القبائل بعمل وثيقة "هدر دم" كل من يقوم بالتقطع والقتل وزعزعة الأمن والاستقرار في المديرية".

 

استمرارية الحملة

وعن استمرارية الحملة أكد أبو الخطاب على أن: "الحملة وبحسب تصريح القائد حمدي شكري، ستظل مستمرة حتى يتم القبض على جميع القتلة، وقطاع الطرق ومن اي قبيلة".

 

من يخالف يصادر

بدوره، اوضح المواطن عمر عبد العزيز رداً على عدد من التساؤلات على أن منع حمل السلاح داخل السوق ظاهرة حضارية الجميع باركها، واوجدت ارتياحاً شعبياً كبير، ومن يحمل السلاح ويرغب دخول السوق لابد أن يضع سلاحه في مكان الأمانة، ومن يحاول حمل السلاح عنوةً إلى داخل السوق يتم ضبطه ومصادرة سلاحه".

 

مباركة الحملة

لقد تمكنت الحملة ومنذ انطلاقها من النجاح في ظل مجتمع معقد جداً وتعتبر فيه الثارات معضلة كبيرة لا يمكن القضاء بهذه الحملة، وانما تحتاج إلى حملة وتوعية وفرض هيبة الدولة في مناطق الصبيحة، ومع ذلك ولزيادة الامر سوء في طور الباحة نتيجة تفشي ظاهرة التقطع والقتل ومنذ سماع المواطنين عن هذه الحملة فقد وجد تعاون مجتمعي مع الحملة من قبل مختلف شرائح المجتمع ومباركة لها، مما حقق لهذه الحملة نجاح كبيرة في بدايتها وعلى ان تستمر حتى تحقيق جميع أهدافها واحداث الاستقرار الأمني في ربوع كامل تراب اراضي الصبيحة، وزرع الاستقرار الأمني والطمانينة عند جميع عامة الناس.

 

ماذا قالوا عن العهد؟

مما نشر عن ميثاق العهد كما جاء في هذه الجزئية [ان ميثاق العهد الصبيحي لهو بمثابة دستور محلي لهيكلة الوضع السابق، واعادة البناء للإنسان، ولملمة اللحمة الأخوية وبعيداً عن اي مظاهر سلبية، فهو يعتبر سابقة التقدم بمناطق الصبيحة شارك في صناعته رجالها الشرفاء لرسم لوحة جميلة تزهو جمالاً بجمال قلوب أبناء الصبيحة رجال الدولة، والذين اذا قالوا فعلوا بما يرضي الله في كتابه، وامتثالاً لما جاء في الاثر النبوي الشريف].

 

أمنية المواطنين

وتمنى العديد من أبناء لحج عبر منصات التواصل الاجتماعي ان ينهض الرجال الاوفياء في بقية مديريات المحافظة، وأن يفعلوا كما فعل أبناء الصبيحة لضبط المطلوبين أمنياً ومنع حمل السلاح داخل الأسواق.

متعلقات
مصدر مسؤول في الخدمة المدنية والتأمينات: 22 مايو دوام رسمي
من يشغل مكان رئيسي؟ وعلى ماذا ينص الدستور الإيراني في حال شغور منصب الرئاسة؟
استمرار حملة ضبط المحال التجارية المخالفة بالمنصورة
لماذا مُنع بن مبارك من السفر؟ وكيف تمكن من المغادرة في اليوم التالي؟
صلاح: هذا ما وعدني به كلوب في أول مكالمة