2021-09-20 10:57:16
قسم العزل في مستشفى إبن خلدون بلحج يحتضر والمحافظ يقلص الاعتماد المالي كادره الطبي

شكا مساء الاحد عدد من من المرضى ومرافقيهم بقسم العزل في مستشفى إبن خلدون بحوطة محافظة  لحج ، من عدم توفر اسطونات الاكسجين بشكل كافي داخل القسم ، مما يحدث احرجات كبيرة للطاقم التمريضي والإداري من قبل المرضى ومرافقيهم.
وعلم موقع الأمناء من مصادر خاصة بأن القسم كان يتحصل على دعم حوالي 200 أسطوانة اكسجين ، وتم تقليصها إلى عدد 50 أسطوانة ، في ظل ارتفاع حالات الاصابة بكوڤيد19 داخل العاصمة خاصة والمحافظة عامة ، مما احدث احراجات عند القائمين على القسم وعلى مدار الساعة لعدم قدرتهم توفير الاكسجين للمرضئ بشكل كافي ، بينما المسؤولين رقود في منازلهم غير مبالين بمايعانيه المرضئ  وكادر القسم ، حيث يعتبر الاكسجين مطلب اساسي ولابد توفره على مدار الساعة لحياة المصابين المرقدين داخل القسم او في المنازل .
وشكا مرافق أحد المرضى بمراره وكاد ان يبكي من التقصير وعدم توفر الاكسجين ، معتبراً عدم توفر الاكسجين بقسم العزل بمثابة اصرار على موت المرضى من قبل مسؤولي السلطة ، وتسأل لماذا يتم تقليص كمية الاكسجين من 200 إلى 50 أسطوانة ؟ ، واضاف هل يعلم المسؤولين ان نفاذ كمية الاكسجين داخل القسم يعتبر موت مقصود لكل المرضى ! .
من جانب اخر علم موقع الأمناء بأنه القسم وكوادره ومنذ أكثر من 9 أشهر لا يتحصلون على اي دعم يساعد في نجاح العمل الطبي الإنساني ، وأن كوادر القسم خلال فترة 9 الأشهر لم يصرف لهم اي مبالغ مالية لا من قبل مكتب الصحة او السلطة المحلية او اي منظمات داعمه ، بينما يعملو بضمير إنساني ليل نهار داخل القسم لتقديم الخدمة للمرضى ، بتقوى الله ولغرض رفع رأس السلطة وبياض الوجه .
مصدر محلي أكد لـ "الأمناء" وبعد مرور 9 أشهر وكادر القسم يعمل بدون دعم مالي ، وكاد أن يوقف استقبال الحالات المصابة ، لولاء تدخل مدير عام مكتب صحة بلحج ، وتقديمه وعد لكادر القسم  بانتزاعه مبلغ 10 ملايين ريال من مخصص كورونا كوڤيد19 عبر مالية لحج ، إلا أن هذا المبلغ اجهضه محافظ لحج من خلال تقليصه إلى 4 ملايين ريال يمني ، وجاءت عملية الاجهاض عقب عودة المحافظ من الرياض ، وهو حامل بشرى دعم رئاسي للمحافظة بمبلغ 4 مليار ريال يمني !.
هذا ويعمل الطاقم الطبي اضف الى حرمانه من المخصص المالي ، بدون اي حوافز او مواصلات او تغذية ، ويواجه خطر الموت نتيجة لنقص توفر الامكانيات داخل القسم ، على اعتبار الوباء لم تقدر علية مستشفيات راقية على مستوى دول العالم ، وفي لحج يقابل عمل الطاقم بالجحود والنكران وبخس عملهم بتقليص مستحقاتهم المالية .
وكانت لجنة من وزارة الصحة زارت قبل فترة قسم العزل ، واشادت بمستواه وبكادره ، واقرت اللجنة الوزارية بأنه من افضل اقسام العزل أنموذجاً على مستوى المحافظات المحررة .
استياء كبير يشهده المرضى والمرافقين داخل قسم العزل ، طال كادره وبعد صبر 9 أشهر من العمل دون مقابل ، والتي تعتبر فترة بمثابة حمل وولاده جنين ، يتفاجئ القائمين على القسم بعودة المحافظ من الرياض والتوجيه باجهاض مبلغ ال10 مليون مستحقات الكادر الطبي من مخصص دعم كورونا  إلى صرف فقط مبلغ 4 مليون ريال يمني  ، بينما يرى الشارع بلحج بأنه كان يفترض على المحافظ الاهتمام والرعاية بقسم العزل وتخصيص له مبلغ خاص من الدعم الرئاسي المعلن عنه بواقع 4 مليار ، وليس العكس بتقليص مستحقات كادره وعدم تأهيل القسم بمقومات العمل المتكاملة ، والذي اصبح يفتقر إلى أبسط الامور بتوفر أسطونات الاكسجين بشكل كافي واحتياطي ،  في ظل انتشار الجائحة بشكل يومي وبحسب مايتم الإعلان عنه بتقرير اللجنة الفرعية بوزارة الصحة .
يذكر ان جائحة كوڤيد 19 هي عالمية وقامت منظمة الصحة العالمية وجهات دولية اخرى ، بدعم كل الدول بمبالغ مالية لمجابهة الجائحة بما في ذلك اليمن ، إلٌا ان بمحافظة لحج لم يعلن رسمياً عن حجم المبالغ التي خصصت للمحافظة من قبل الوزارة لمجابهة الوباء ، اضف إلى ذلك وبوقت سابق من عام 2020 م ، اطلقت مبادرة لأجلك يالحج ، من قبل تجار المحافظة ترأسها المستثمر الفنيع لتوفير دعم مالي لمجابهة الجائحة ، ومع ذلك كل الدعومات الدولية والمحلية يتم تشفيرها بلحج  ولا يعلن عنها بشفافية وكيفية صرفها ، ونشهد اليوم مايعانيه القسم من شحة عدم توفر الاكسجين للمرضى ، وايضاً من عدم صرف المستحق المالي لكادره الطبي .

http://alomana.net/details.php?id=157846