آخر تحديث :السبت 10 ديسمبر 2022 - الساعة:02:16:41
تركيا تعتقل منفذة هجوم إسطنبول: سورية تلقت الأوامر من «العمال الكردستاني»
(الأمناء نت / وكالات :)

بعد أقلّ من 24 ساعة على وقوع التفجير «الإرهابي» في شارع الاستقلال وسط مدينة إسطنبول، ألقت السلطات التركية القبض، اليوم الاثنين، على امرأة سورية تُدعى أحلام البشير يُشتبه في أنها زرعت القنبلة التي أدت إلى مقتل 6 أشخاص وجرح العشرات.


وقالت شرطة إسطنبول إنها ألقت القبض أيضاً على 46 شخصاً؛ لارتباطهم بالقضية، مشيرة إلى أن المرأة اعترفت بأنها تلقّت تدريباً على يد مسلَّحين أكراد في سوريا، وتصرّفت بناء على أوامر من حزب العمال الكردستاني، ودخلت تركيا عبر منطقة عفرين شمال غربي سوريا. ولفتت الشرطة إلى أن المتّهمة قالت إنها تلقّت تعليمات في كوباني شمال شرقي سوريا، وأشارت إلى أن الدلائل تؤكد استخدام مادة تي إن تي في الهجوم.


ولفت وزير الداخلية التركية سليمان صويلو إلى أن المتّهمة كانت تستعدّ "للفرار إلى اليونان". وأعلن صويلو، الذي زار مجددًا موقع التفجير اليوم، أنه تمّ توقيف 46 شخصًا حتى الآن، غداة الاعتداء في شارع الاستقلال المزدحم. وأشار إلى أن "العمليات مستمرة" لتوقيف مشتبه بهم آخرين. وأضاف "أرادوا توجيه رسالة لنا، تلقّيناها وسنردّ عليها بأقوى طريقة ممكنة".

من جهته قال مسؤول تركي كبير إن بلاده تعتقد أن الشخص الذي نفّذ الهجوم مرتبط بالمسلَّحين الأكراد، لكنها لا تستبعد وجود روابط مع تنظيم «داعش». وأبلغ المسؤول وكالة «رويترز» بأن النتائج الأولية تشير إلى أن الشخص لديه علاقات مع حزب العمال الكردستاني، الذي يُعتبر منظمة إرهابية في كل من تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ولفت إلى أن تركيا أثارت غضب المسلَّحين الأكراد ومسلَّحي التنظيم من العمليات في سوريا وتركيا. ر


شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص