آخر تحديث :السبت 17 ابريل 2021 - الساعة:03:07:25
إنعقاد اللقاء الإفتراضي الأول لمجموعة البنك الدولي الخاصة بدعم قطاع الإتصالات في اليمن
(الامناء/خاص )


عقد وزير الإتصالات وتقنية المعلومات، الدكتور،نجيب منصور العوج، اليوم الأربعاء، أول لقاء إفتراضي مع بعثة مجموعة البنك الدولي الخاصة بتقييم وسبل تقديم الدعم لسوق الاتصالات برئاسة، نعومي هايلوود، كبير اخصائي التطوير الرقمي في البنك الدولي .

وفي اللقاء، استعرض الوزير العوج رؤية الحكومة وخططها للنهوض بقطاع الاتصالات والتحديات التي تواجهه والاحتياجات اللازمة لدعم البنية التحتية والقدرات المؤسسية والبشرية لمختلف المؤسسات والجهات التابعة للقطاع وكذا جهود تحديث الهوية الرقمية وأهمية ايجاد أنظمة واليات للعمل المستقبلي مع مجموعة البنك الدولي والقطاع الخاص اليمني مما يعود بالفائدة على خلق اقتصاد رقمي وتحول مدينة عدن إلى مدينة ذكية .. مشيراً إلى علاقة ربط الاحتياجات بتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين وخاصة  قطاع التعليم والخدمات النقدية الإلكترونية و الصحة و قطاع النقل وفتح المجال للقطاع الخاص ورواد الأعمال الشباب في الاستثمار والمساهمة في تنمية التحول التقني والرقمي الذي سيشهده .  

وأكد الدكتور العوج أن الخطة و الرؤية طموحة وبحاجة إلى دعم من خلال إشراك القطاع الخاص المتوسط والصغير للمساهمة في تطوير البنية التحتية وخلق فرص العمل للشباب و تحفيز ذلك عبر برامج قروض من البنوك التجارية .. لافتاً إلى إيجابية اللقاء مع القطاع الخاص وتوجه الحكومة إلى إطلاق مبادرات للاستثمار في قطاع الاتصالات ودعوة القطاع الخاص اليمني في الخارج لإعادة الاستثمار بما ينعكس على حياة اليمنيين .

وتطرق الوزير العوج إلى دور وزارة الاتصالات الذي سيكون عبر تقديم التراخيص القانونية والرقابية .. موضحاً أنه سيكون جزء من الرؤية تقديم تسهيلات المحافظ الرقمية وانشاء هيئة تنظم عمليات الاتصالات ونقل مهام التمويل والخدمة إلى القطاع الخاص الغير محتكر وعبر المنافسة المختلفة  مقابل رسوم معينة مما يسهل تطوير القطاع بصورة سريعة و فعالة .

بدورها نوهت رئيسة بعثة مجموعة البنك الدولي بوضوح رؤية الوزارة للمرحلة المقبلة لقطاع الاتصالات وما سيقدمه كمدخل  أساسي  لتنمية العديد من القطاعات الخدمية والمحورية الاقتصادية .. مؤكدة تطلع البعثة التي تشمل مؤسسة التنمية الدولية ومؤسسة التمويل الدولية ووكالة ضمانات الاستثمار متعددة الأطراف إلى عقد لقاءات مع مختلف المؤسسات والجهات ذات العلاقة التابعة للوزارة والحكومة .

حضر اللقاء رئيس المكتب الفني بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، المهندس شعيب الصغير، ورئيس الوحدة التنفيذية بوزارة الإتصالات المهندس وائل طرموم، ورئيس مجلس ادارة شركة تيليمن، المهندس طارق بكران، ومدير مشروع تطوير وتحسين الإنترنت (عدن نت) المهندس منصور الوليدي .

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص