آخر تحديث :الاربعاء 12 اغسطس 2020 - الساعة:18:18:31
تفاصيل ما دار بين رئيس الإدارة الذاتية ونائب البنك المركزي اليوم بشأن صرف المرتبات
(الامناء/ خاص)


زار اللواء أحمد سعيد بن بريك رئيس الإدارة الذاتية للجنوب، مقر البنك المركزي اليمني بعدن، بشكل مفاجئ بعد عصر اليوم، وعقد جلسة مشاورات مطولة مع نائب المحافظ شكيب حبيشي ومسؤولين آخرين بالبنك وجهات حكومية.

 وقالت مصادر مصرفية بالبنك المركزي بعدن ان النقاشات التي ماتزال متواصلة تدور حول صرف مرتبات الجيش وقوات الأمن المتوقفة منذ حوالي خمسة أشهر.

 َواوضحت المصادر ان الجانبين اتفقا على ضرورة صرف المرتبات المتوقفة بأقرب وقت ممكن وتحييد عمل البنك المركزي عن أي صراعات بالبلد،غير أن الطرفين اختلفا حول آلية الصرف وتوفير السيولة النقدية للصرف، مشيرة إلى أن الإنتقالي يطالب بصرف المرتبات من الأموال المتاحة بخزائن البنك المركزي الذي يصر من جانبه على ضرورة إعادة حاويات الأموال المطبوعة لتمكينه من صرف المرتبات باعتباره جهة صرف مستقلة متى ماتوفرت لديه السيولة المالية ولاعلاقة له بالحكومة وسياساتها. 

وأكدت مصادر أن الجانبين مايزالا على خلاف حول هذه النقطة الخاصة بمصدر توفير سيولة صرف المرتبات وان اللواء بن بريك تعهد بإعادة الإدارة الذاتية للإنتقالي لحاويات الأموال المتحفظ عليها عند الحاجة الحقيقية إليها بعيدا عن مخاطر تأثيرها على سوق الصرف.

 وتوقعت مصادر مقربة من اللواء بن بريك اعتزامه الاعتكاف بمقر البتك بصحبة نائب المحافظ حتى تبدأ عملية الصرف او يتم توقيع إتفاق الزامي يقضي ببدء البنك عملية صرف المرتبات من السيولة النقدية المتاحة حاليا بخزائن البنك المركزي.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص