"الأمناء" في جولة استطلاعية لمركز (سوث 24)..المركز الجنوبي الرائد والمتخصص بالأخبار والدراسات
الأمناء نت / استطلاع/ هاشم بحر :

 

قدم المركز المئات من الإصدارات المتنوعة باللغتين العربية والإنجليزية

السفياني: طموحنا لا يتوقف عند مستوى معين وهويتنا جنوبية

 

تعددت المراكز المتخصصة بالدراسات والأبحاث في شتى التخصصات والمجالات، لاسيَّما في العاصمة عدن، ومن أهم تلك المراكز "مركز سوث24 للأخبار والدراسات" الذي استطاع خلال مدة قصيرة أن يحفر اسمه في الصخر ويضع له مكانًا بارزًا بين تلك الأسماء.

"الأمناء" قامت بجولة استطلاعية للمكتب الإقليمي للمركز في العاصمة عدن، تعرفت من خلاله على طبيعة عمل المركز والمهام وآلية العمل والطموحات والصعوبات والعراقيل التي أوجزها مدير مكتب عدن يعقوب السفياني.

 

 

بداية الانطلاقة

يقول السفياني في حديثه لـ"الأمناء" : "تأسس مركز سوث24 للأخبار والدراسات في سبتمبر عام ٢٠١٩ على يد الباحث والإعلامي الجنوبي إياد الشعيبي، المتواجد في سويسرا في الوقت الراهن، والذي يعد من أوائل المؤسسين والعاملين في قناة (عدن لايف) وأوائل الناشطين في المجال الإعلامي منذ الوهلة الأولى لانطلاق الحراك الجنوبي. لقد عمل المركز خلال الفترة الأولى بجهد وتمويل ذاتي من الشعيبي، وفي العام ٢٠٢٢ حدثت نقلة نوعية للمركز، حيث تم افتتاح مكتب العاصمة عدن خارج المكتب الرئيسي في سويسرا. لقد كان لي الشرف في أن كُلفت بإدارة هذا المكتب من العاصمة عدن بعد تشكيل مجلس إدارة جديد للمركز برئاسة الشعيبي والمدير التنفيذي للمركز الباحثة الجنوبية المعروفة فريدة أحمد التي وضعت بصماتها البارزة على البدايات الأولى للمركز.

 وفي سبتمبر من العام الماضي احتفلنا بمرور ثلاثة أعوام على تأسيس المركز وقد حققنا الكثير من الأرقام في إنجازاتنا على مدى هذا العمر القصير نسبيا مقارنة بالمراكز الأخرى، هو ما نعتبره نجاحا كبيرا".

 

أرقام ونجاحات

وحول النجاحات التي حققها المركز يقول يعقوب السفياني: "أبرز الأرقام والنجاحات التي حققناها خلال الفترة الماضية تعتبر البداية فقط؛ لأن طموحنا وأهدافنا لا تتوقف عند رقم مستوى، فقد استطاع المركز نشر المئات من الإصدارات من التحليلات المعمقة التي تناولت قضايا الجنوب واليمن بشكل عام وحتى منطقة الشرق الأوسط وقضايا عالمية، وذلك عبر باحثين وكتاب ومحللين عرب وأجانب. فريق العمل لدينا يتكون من قرابة 15 شخصا من الصحفيين والباحثين والمترجمين والمراسلين، 10 منهم يعملون من الداخل في مكتب عدن ومدن جنوبية أخرى. كما أن هناك العديد من المستشارين، والخبراء والباحثين العرب والأجانب. تترجم كافة موادنا وإصداراتنا من دراسات وأبحاث وأوراق تحليلية ومواد خاصة وأخبار إلى الإنجليزية".

 

طبيعة العمل والأهداف

وحول طبيعة عمل المركز يقول السفياني: "عملنا يتميز بالتنوع والشمولية والخروج عن إطار الأفق المحلي، وهدفنا الرئيسي منذ التأسيس إيصال المعلومة الحقيقية والحقائق الموضوعية إلى جماهيرنا في الداخل والخارج، لاسيما أولئك في الخارج، ونقل التصورات والتحليلات والرؤى من منظور جنوبي لمختلف القضايا والتطورات. هويتنا جنوبية لكننا كيان مستقل لا ينضوي تنظيميا وإداريا ضمن أي جهة أخرى".

وتابع: "لقد حظينا بمتابعات واسعة من أنحاء العالم من صحفيين وسفراء دول وإعلاميين في وكالات عالمية كرويترز وفرانس برس والمعاهد والمراكز العالمية، وتقتبس العديد من وسائل الإعلام مما ننشره على موقعنا في الويب. أهدافنا كبيرة ونركز على الكثير من القضايا التي تهم المجتمع والجنوب بشكل خاص واليمن والمنطقة بشكل عام، وقد غطينا معظم التطورات والقضايا وقدمنا الكثير من الرؤى والتحليلات التي تعكس وجهة نظر المركز تجاه القضايا بمختلف أنواعها لا سيما السياسية والاجتماعية من منطلق الحرص على السلام والمساعدة في فهم ما يجري في بلادنا، ولدينا اهتمامات رئيسية أخرى كقضايا الإرهاب والقضايا الإنسانية والانتهاكات ضد الناشطين والصحافيين والأسرى، كما نهتم للغاية بقضايا المرأة والشباب والمجتمع المدني وقضايا البيئة والفن وغيرها".

وأضاف: "استطاعت تحقيقاتنا وتقاريرنا التي أجريت خلال الفترة الماضية الكشف عن كثير من القضايا والاختلالات والمعاناة، ولعل أبرز الأمثلة في هذا الاتجاه سلسلة التقارير من محافظات الجنوب التي تناولت الأوضاع المعيشية والخدمية وكذا تقارير تتعلق بمكافحة المخدرات ونهب أرشيف تلفزيون عدن الرسمي ونهب ثروات الجنوب النفطية والبحرية".

 

صعوبات وعراقيل

وحول الصعوبات التي يواجها المركز يقول: "لا يحظى المركز بالتمويل الكبير الذي يتوقعه البعض مقارنة بعملنا. نحن نحاول أن نقدم ما نستطيع ونبذل الكثير من الجهود وكثيرا ما تعمل إدارة المركز بجهد ذاتي وشخصي، وكثير من تمويل المركز يأتي من الخدمات التي يقدمها لمختلف الجهات والشراكات والأعمال المشتركة في المجال الصحفي والبحثي".

 

طموحات وآمال

وختم السفياني حديثه بالقول: "نسعى لتطوير آلية التمويل الذاتي من العقود والشراكة مع المنظمات المحلية والدولية وأن نحظى بدعم الجهات الدولية المهتمة التي هي للأسف تخصص جزءًا كبيرًا من دعمها وتمويلها ومشاريعها للمراكز والجهات الشمالية مع إهمال شديد ومستغرب للجنوب".

 

ختاما

وفي ختام الاستطلاع لمسنا انطباعًا عن المركز الذي أفادنا به الأخ إبراهيم مجور، الصحفي في قسم الأخبار القصيرة، الذي عبر عن سعادته بوجوده وانتمائه للمركز. وكذلك الصحفي الميداني رعد الريمي الذي يعتبر من أبرز أفراد المركز، كما أكد يعقوب السفياني على تقديره لكل الزملاء الآخرين في الداخل والخارج الذين يقدمون جهودًا كبيرة كلٌ في مجاله.

متعلقات
تعيين دكتورة جنوبية عميدة لكلية في بريطانيا
هل تسرعت الشرعية اليمنية بإعلانها مقاطعة جولة مفاوضات مسقط
انتقالي شبوة يعقد لقاءً مع عدد من الكوادر النسوية بالمحافظة
تعرف على سعر الصرف وبيع العملات مساء الاربعاء بالعاصمة عدن
يسلم وليد السعيدي يحصد المركز الثاني في مسابقة الحساب الذهني بين عباقرة العرب لعام 2024م