ممثلة مؤسسة فريدريش الألمانية : تشيد بدور المرأة #العدنية خلال كلمة ألقتها في القمة النسوية بنسختها الخامسة
الامناء نت / خاص:

إشادة الاستاذه ميادة البيضاني مديرة البرامج في مؤسسة فريدريش إبيرت مكتب اليمن بدور المرأة العدنية ونضالاتها الطويلة خلال العقود الماضية .

وفي الكلمة التي ألقتها البيضاني في القمة النسوية في نسختها الخامسة التي احتضنتها العاصمة عدن اليوم قالت : ، نجتمع اليوم في هذه المناسبة ، لنحتفي بعقود من التألق والنجاحات التي حققتها المرأة في عدن وعلى مستوى اليمن ، والتي صارت بفضل تضحيات الامس نموذجاً يحتذى به اليوم في كل المحافظات اليمنية .

 

نص الكلمة :

السيد معالي وزير الدوله محافظ محافظة عدن الاستاذ أحمد حامد لملس

 

السيدات والساده الحاضرين معنا اليوم كلاً باسمه وصفته .

 

انه لمن دواعي سروري ان ارحب بكم في القمه النسوية في نسحتها الخامسة التي تنفذ في محافظة عدن برعاية كاملة من قبل مؤسسة وجود للأمن الانساني متمثلة بالأستاذة مها عوض و بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانيه – مكتب اليمن وشركائنا في منظمة مبادرة السلام ورابطة النساء الدولية للسلام والحرية والسفاره الهولنديه وجميع الداعمين لهذه القمه.

 

وقبل الحديث عن انشطتنا كمؤسسة فريدريش إبيرت - مكتب اليمن يجب الإشادة بدور المرأة اليمنيه، على مر العصور والتي بفضلها وبفضل نضالاتها المتواصلة ، نجتمع اليوم في هذه المناسبة ، لنحتفي بعقود من التألق والنجاحات التي حققتها المرأة في عدن وعلى مستوى اليمن ، والتي صارت بفضل تضحيات الامس نموذجاً يحتذى به اليوم في كل المحافظات اليمنية .

ولمن لا يعرف مؤسستنا الألمانية أقول:

إن مؤسسة فريدريش إبيرت - مكتب اليمن هو واحد من أكثر من 100 مكتب ومشروع في جميع أنحاء العالم التابعة لقسم المؤسسة للتعاون الإنمائي الدولي. تأسست رسميا في عام 1999 في مدينة صنعاء القديمة، وتعمل على اتصال وثيق مع المنظمات غير الحكومية والمؤسسات البحثية الأكاديمية والمؤسسات الحكومية حول مواضيع مختلفة بشأن عملية التحول الديمقراطي في اليمن، والسلام والأمن والسياسات الاجتماعية والاقتصادية.

أن مؤسسة فريدريش إيبرت مكتب اليمن هو جزء من قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمنظمة، وانطلقت انشطتنا في اليمن في عام 1997، حيث كان اول نشاط لها مع جامعة عدن، وكما ذكرنا سابقاً انه تم إنشاء مكتبنا في مدينة صنعاء القديمة في عام 1999 وفي حين تم فتح ،مكتبنا مؤخرا في محافظة عدن في شهر ابريل من عام 2021.

 

ومثلما كانت انطلاقتنا الأولى من عدن ، نجددها اليوم ايضاً من عدن ، حيث اننا نولي رعاية كاملة لكل الأنشطة الخاصة بالقطاع المدني ، ونهتم وبشكلاً خاص بالنشاط الذي تقوم به المرأة اليمنيه باعتبارها مضرب مثلً لكل المحافظات ، كيف لا وهي الرائدة في شتى المجالات .

 

تعمل مؤسسة فريدريش مكتب اليمن على مختلف الموضوعات في البلاد بهدف تعزيز الجهات اليمنية الفاعلة للمساهمة بشكل فعال في سلام مستدام وعملية الانتقال الديمقراطي وكذلك في التنمية الاجتماعية الاقتصادية.

 

السيادات والسادة :

خلقنا خلال الفترات السابقة شراكة واسعة مع المنظمات الغير حكومية المحلية ومع الناشطين في المجتمع المدني ،ومراكز البحوث الأكاديمية ومراكز الفكر، فضلا عن المؤسسات الحكومية، ويسعى مكتب اليمن ،لتعزيز الأصوات اليمنية التعددية والتقدمية.

وعليه نؤكد:

أن مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانيه تؤمن بجهود النساء واهميه وجودهم في عملية التحول الديمقراطي كما أن دورهم اساسي في عملية بناء السلام و نطمح ان تقوم كل الأطراف السياسية وصناع القرار بالأيمان بكفاءة النساء الموجودة والعمل على مناصرتهم واشراكهم في عملية صنع القرار ووجودكم هنا معنا وفي هذا الحدث يعتبر اكبر داعم لنا .

 

ومن منطلق العدالة الاجتماعية يأتي هدف هذه القمه النسويه في توحيد جهود النساء من مختلف محافظات الجمهورية ومختلف المكونات السياسية والانتماءات الاجتماعية واشراكهم في عملية بناء السلام وصنع القرار.

 

ولهذا تأتي القمه الخامسة بالتزامن مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان منذ 73 عاماً ،تقريبا حتى يومنا هذا وبالتزامن ايضا مع حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء.

وعليه نجدد شكرنا لشركائنا المحليين وبالأخص جهود مؤسسة وجود للأمن الانساني ووزارة ومكتب التخطيط والتعاون الدولي الى جانب السلطة المحلية المتمثلة بمكتب محافظ محافظة عدن ووكيل المحافظة ووزارة ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل وجميع شركائنا على تقديم كافة التسهيلات لدعم وتنفيذ هذه القمه والمتابعة على مر السنين التي وصلت بنا الى ما وصلنا له اليوم من القمه النسوية الاول والتي جمعت 70 ، امرأه في 2018 حتى القمه الخامسة والتي وصل فيها حضور النساء الى 200 امرأه.

ختاماً:

نشكر تواجدكم معنا مره اخرى ونتمنى ان تكون هذه القمة نوعيه تبنى على مخرجات وتوصيات حقيقيه نعمل عليها في الفترة المقبلة.

 

ونثق بكم وبكل الحاضرين ان القادم سيكون اجمل ..بفضل تكاتف الجميع ووحدة الهدف والقضية .

مياده البيضاني

مدير برامج.

متعلقات
توجهات صينية لافتتاح كلية لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن
الكثيري يطّلع من الداؤودي على الأوضاع العامة بمديرية المنصورة
الكثيري يترأس اجتماعاً لمناقشة التحضيرات النهائية وتدشين فعاليات إحياء الذكرى السابعة لإعلان عدن التاريخي وتأسيس المجلس
ما دلالات عودة قنصليتي الصين والهند للعمل من داخل العاصمة عدن؟
الحرب النووية.. 72 دقيقة حتى انهيار العالم