آخر تحديث :الخميس 25 ابريل 2024 - الساعة:23:05:23
شيخ قبلي يعتدي على أرض مواطن في تعز
(الأمناء/ خاص)

*من محمد الحربي


محافظة تعز اليمنية، أكثر المحافظات تواجداً في هرم السلطة الشرعية، وأكثر حضوراً في دوائرها الحكومية، الأمنية والقضائية. إلا أن فراغ الضبط القضائي والجنائي، وهشاشة الدور الأمني ضاعف من معاناة المواطنين جراء الاعتداءات المستمرة منذ اندلاع الصراع في اليمن عام2015م، وخلق منها مساحة آمنة للانتهاكات ومصادرة الحقوق والحريات العامة.

حيث أدى أضعف دور الأمن، وهشاشة القضاء، بعدم  الجدية في التعاطي مع القضايا الإنسانية والحقوقية اللا مبالاة فيها،    عزز ظاهرة الاعتداءات على الأملاك وانتهاكات حقوق الإنسان، مما جعل العيش فيها مخيف بالنسبة للفئات الضعيفة.

 

المواطن "أحمد حمادي" من فئة المهمشين في محافظة تعز، تعرض للاعتداء "بالرصاص الحي" من قبل شيخ قبلي في منطقة وادي عرفات، التابعة لعزلة البركاني، جنوب محافظة تعز.


وقال"رشيد احمد" أحد أبناء المجني عليه، أن والده وأربعة من إخوته تعرضوا لوابل من الرصاص الحي من قبل  شيخ قبلي يدعى،"عبدالواحد البركاني"،  من أجل السطو على الأرض التي يملكونها بقوة السلاح دون أي مسوغ قانوني. 

وأشار "رشيد" على الرغم من أن لدينا وثائق تثبت ملكيتنا الشرعية والقانونية للأرض، حيث قمنا بتقديم شكوى إلى النيابة العامة في تعز، إلا أن المدعو عبد الواحد البركاني، يستغل نفوذه القبلية ومكانته الاجتماعية إضافة إلى غياب، الدولة في البسط على أملاك المواطنين من فئة المهمشين. 

بين عاماً وآخر تتكرر الاعتداءات ومحاولة الحيازة على أراض المهمشين، وسط تجاهل قضائي وأمني لقضاء "المهمشين" في محافظة تعز.

 نائبة رئيس الإتحاد الوطني للفئات الأشد فقراً "المهمشين" وناشطة حقوقية، "مسك المقرمي", قالت، سبق وان عبد الواحد البركاني والقاضي زيد وعبد الرحمن الشيباني ومسلحين آخرين تابعين لهم، في عام 2019م  اعتدوا على أرض المواطن أحمد حمادي، وقُدمت القضية للمحكمة آنذاك، لكنهم تهربوا من الحضور إلى المحكمة. "واوضحت" يردون أخذ الارض بالقوة مستغلين قوتهم وضعف المهمشين كونهم من الفئات المهمشة.


 حيث طالبت الجهات الأمنية والقضاء بالمحافظة لتوفير الحماية القانونية والأمنية للمهمشين، "قائلة" نطالب الجهات الأمنية والقضاء بإيقاف هذه الانتهاكات وضبط المعتدين مع العلم أن المواطن، أحمد حمادي لديه وثائق ومستندات شرعية تثبت ملكيته للارض، بينما الطرف الآخر لا يمتلك أي وثائق تثبت ملكيته للأرض.


حيثُ صرح رئيس فرع الاتحاد الوطني للمهمشين بمحافظة تعز، "هزاع نبيش" أن هذه القضية لم تعد الأولى وأن هناك قضايا مماثلة تحدث وباستمرار تطال الفئات الضعيفة بالمحافظة، محمل المسؤولية الكاملة الجهات الأمنية والقضائية.


 حيث "قال أننا وفي الاتحاد الوطني للمهمشين فرع محافظة تعز، نحمل النائب في الجمهورية اليمنية ووزارتي الداخلية وحقوق الإنسان المسؤولية الكاملة جراء ما يتعرض له المهمشين من اعتداءات متكررة ونهب ممتلكاتهم، كما وأننا نطالب النائب ووزارتي الداخلية وحقوق الإنسان بالانصاف العادل وتوفير الحماية القانونية والأمنية للمهمشين، وكما نطالب بإلزام المحكمة والأمن تحضير المعتدين والمثول أمام القانون إن كان لهم أي وجه حق، أو الكف عن ممارسة الانتهاكات على المهمشين.

"الجدير" أن مسلحين منتسبين إلى اللواء 170 اعتدوا على حي  السود بمنطقة زيد الموشكي، قبل يومين من وقوع هذه الحادثة.







شارك برأيك