آخر تحديث :الاربعاء 05 اكتوبر 2022 - الساعة:17:36:18
168 ضحية مدنية بسبب ألغام الحوثيين خلال الهدنة
(الامناء نت / متابعات)

قال المرصد اليمني للألغام إنه وثق خلال فترة الهدنة من 2 أبريل وحتى مساء الاثنين، سقوط 168 ضحية من المدنيين نتيجة الألغام التي زرعتها مليشيات الحوثي والمقذوفات من مخلفات الحرب في مناطق واسعة من اليمن.

وأوضح المرصد في بيان له أن الضحايا تنوعت بين 57 قتيلا من بينهم 28 طفلا وأربع نساء، إضافة إلى 111 جريحا بينهم 47 طفلا وثمان نساء.

وأضاف أن محافظة الحديدة تصدرت قائمة الضحايا بـ 69 ضحية مدنية (قتلى وجرحى) ، ثم محافظة تعز بـ 26 ضحية، وتوزع باقي الضحايا في محافظات حجة، البيضاء، صعدة، الجوف، مأرب، لحج وفي مديرية نهم صنعاء.

وخلال فترة الهدنة وإلى جانب الخسائر البشرية هناك خسائر مادية تسببت بها حوادث انفجارات الألغام والمقذوفات، تمثلت في تدمير 6 سيارات، و حراثتين زراعيتين ، و 9 دراجات نارية ونفوق نحو 40 رأسا من الماشية (أغنام وإبل).

وجدد المرصد مطالبته للأمم المتحدة والحكومات والمنظمات، بالضغط على الحوثيين لتسليم خرائط الألغام، ودعم فرق التطهير، بما في ذلك الدعم العاجل لتطهير المناطق المأهولة والزراعية التي تعرضت مؤخرا للتلوث، نتيجة جرف السيول إليها كميات كبيرة من الألغام.

وفي الثاني من يونيو الماضي تم تمديد الهدنة الأممية التي توافقت عليها الأطراف بداية أبريل الماضي، لمدة شهرين آخرين تنتهي غداً الثلاثاء 2 أغسطس، وسط اتهامات متبادلة بينها بخرقها على امتداد الجبهات، طوال الفترة الماضية.

وفي وقت سابق اليوم أعلن مشروع “مسام” السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، انتزاع 934 لغماً خلال الأسبوع الرابع من شهر يوليو الماضي، ليرتفع عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” إلى 352 ألفًا و 315 لغماً زرعتها الميليشيا الحوثية بعشوائية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

 

 


شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل