آخر تحديث :الجمعة 19 ابريل 2024 - الساعة:14:27:11
مأرب.. تورط قيادات بالشرعية في سرقة 18 متراً من خط أنبوب تصدير النفط
(الأمناء نت / مأرب :)

كشفت وثيقة رسمية عن عمليات إتلاف وسرقة لأنبوب نقل وتصدير النفط الخام من حقول مارب إلى ميناء رأس عيسى بالحديدة، غربي اليمن.

وفي خطاب وجهه مدير عام مكتب وزارة النفط بمحافظة مارب المهندس حسين العباب، إلى قائد اللواء 117 مشاه، للتحقيق في قطع وسرقة 18 متراً من خط أنبوب التصدير في الكيلو 18 بمنطقة العرقين.

وذكر العباب في خطابه أن الأنبوب المسروق قطره 26 انش وليس من السهل قطعه وأخذه بدون استخدام معدات ثقيلة مثل ماكينة قطع وونش وقاطرة، كما تحتاج عملية السرقة إلى وقت طويل لإتمامها، ما يعني أن هناك تواطؤاً من قيادة اللواء أو إهمالا متعمدا لتغيبها عن مسرح الجريمة حتى إنجازها.

وخلال الفترة الماضية اتهمت مصادر محلية موثوقة قيادات عسكرية وقبلية، بالتورط في عملية سرقة ونهب النفط الخام من آبار وحقول النفط في مارب، ونقله على متن قاطرات إلى موانئ التصدير غير الرسمية في شبوة، تمهيداً لبيعه واستلام أثمانه لصالحهم.

وتؤكد مصادر اقتصادية، أن السلطة المحلية بمحافظة مارب تقوم بإنتاج أكثر من عشرين ألف برميل من خام النفط يومياً وبيعها وتكرير جزء منها في مصفاة صافر، غير أنها لا تورد أياً من قيمة مبيعات النفط.

وبحسب المصادر فإن السلطة المحلية في مارب تصرف كذلك ما يقارب من نصف إنتاج حقول مارب من الغاز المنزلي لصالح مشايخ وقيادات عسكرية يباع غالبيته لصالح قيادات ومشرفي ميليشيا الحوثي.



شارك برأيك