آخر تحديث :السبت 28 مايو 2022 - الساعة:20:19:10
آخر الأخبار
مركز عدن للدراسات والبحوث يناقش استعدادات عقد مؤتمره العلمي الرابع
(عدن / الأمناء نت / خاص :)

عقد مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر اجتماعه صباح اليوم الأربعاء، الموافق18اغسطس 2021، بحضور المشرف العام الأستاذ محمد سالم بن علي جابر. 
وفي البدء رحّب مدير المركز د.محمود السالمي بالمشرف العام الذي يتابع نشاط المركز أولاً بأول، وأعطى صورة موجزة أجمل فيها نشاطات المركز  وحضوره العلمي خلال هذا العام وإصداراته وترجماته التي عمل المركز على إنجازها بإمكانياته المحدودة .
من جانبه أشاد الأستاذ محمد سالم بن علي جابر  بنشاط مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر وما يقوم به من جهد في التوثيق والترجمة والنشر بحيث أصبح مظلة للجنوب التي شمل معظم محافظاتها بنشاطاته العلمية من مؤتمرات وندوات وحلقات نقاش في كل من عدن وأبين وشبوة والضالع، مؤكداً عنايته باستمرار  الدعم لهذا المركز الذي تشمل رسالته عدن ومحيطها، بل واليمن والجزيرة العربية بشكل عام.
وأشار إلى المشاريع الطموحة المتمثلة بالموسوعات الجنوبية، مثل موسوعة عدن ولحج وموسوعة أبين وموسوعة شبوة وموسوعة الضالع وموسوعة المهرة وسقطرى، فضلا عن موسوعة حضرموت التي يعد لها مركز للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر.
ووقف الاجتماع أمام عدد من القضايا ضمن خططه للعام الجاري، وأبرزها التحضير لمؤتمر العلمي الرابع الذي سينعقد تحت عنوان(عدن.. رؤية في تاريخها التجاري ومستقبلها الاستثماري والاقتصادي) ومن أهدافه ربط حاضر مدينة عدن ومستقبلها بماضيها التجاري العريق، وتحديد عوامل انتعاشه التجاري تاريخياً، مع عوامل الركود في بعض المراحل التاريخية والسعي لتعزيز قدرات مدينة عدن التجارية ودورها في الاقتصاد المحلي والدولي، وخلق المناخ المناسب لجذب الاستثمار وتوفير البنية التحية اللازمة لتحويل عدن إلى ميناء إقليمي حر.
وستكون محاور المؤتمر على النحو التالي:
(1) العلاقات التجارية لمدينة عدن تاريخياً
(2) مراحل انتعاش المدينة وركودها وأسبابه بين الماضي والحاضر
(3) أهمية الميناء ومقترحات إعادة مكانته العالمية، وتحويله إلى ميناء حر
(4) دور الاستثمار في إعادة المكانة الريادية للمدينة اقتصادياً
(5) العوامل والتسهيلات التي من الممكن أن تجلب الاستثمار
(6) دور الأمن والاستقرار والحكم الرشيد في انتعاش اقتصاد المدينة.
وبالمناسبة ندعو الباحثين والمهتمين إلى الاسهام في إنجاح هذا المؤتمر، مع ضرورة التقيد بشروط البحث العلمي وإرسال عناوين أبحاثهم مع ملخصاتها المختصرة في موعد أقصاه 21اكتوبر القادم، أما آخر موعد لتسليم الأبحاث ففي الأول من ديسمبر 2021، وسينعقد المؤتمر خلال يومي 15-16 ديسمبر القادم.  
حضر الاجتماع د.محمود السالمي المدير العام ، أ.د.محمد بن هاوي باوزير مدير دائرة الندوات والمؤتمرات، أ. د. علي صالح الخلاقي  مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة،  أ.د. طه حسين هديل   مدير دائرة الدوريات.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص